أخبار عاجلة

أسماء ورقية !! بقلم -د. أنس عبدالرحمن الذهبى – استشارى طب الأطفال 

أسماء ورقية !!

بقلم -د. أنس عبدالرحمن الذهبى

استشارى طب الأطفال 

 

منذ عقود كان قرار تغيير أسماء الشوارع قرارا من أصعب القرارات وكان إصداره يحتاج لإجراءات طويلة ومعقدة لتأثيره المباشر على أمور كثيرة وحيوية ، ولكنه أصبح الآن من أسهل القرارات على أى محافظ ولا يحتاج سوى لبضع كلمات ( .. يتم إطلاق اسم كذا على الشارع الفلاتى بدلا من الاسم القديم ) !!
وهكذا تتعرض الشوارع والميادين وكثير من المنشآت بجميع مدن مصر لتغيير مستمر فى اسمائها وذلك تبعا للمتغيرات السياسية والاجتماعية أو غيرها، ولقد اثبتت الأيام أن هذه التغييرات ما هى إلا تغييرات ورقية فقط .
فالأسماء القديمة تظل راسخة فى أذهان الناس حتى ولو كانت لأشخاص مجهولين أو كانت عديمة المعنى , وتبقى الأسماء الجديدة بعيدة عن الفكر والذكر ، وذلك برغم انها ترمز فى كثير من الأحيان لشهداء وشخصيات عامة أو ذات دلالة ومعنى .
واسمحوا لى أن أذكرعدة أمثلة من مدينتى طنطا فالشارع الأشهر والأكبر فيها وهو شارع البحر, قد تم تغيير اسمه مرتين الى شارع الجيش ثم شارع جمال عبدالناصر .
والشارع الآخر الذى يليه فى الأهمية هو شارع النحاس وقد تم تغيير اسمه الى شارع الامام الشافعى ، والشارع الثالث هو شارع النادى فقد تم تغيير اسمه إلى شارع محمد صلاح أما الشارع الرابع فهو شارع نادى المعلمين الذى تغير اسمه أيضا إلى شارع الشهيد محمد الجندى وهناك أمثلة أخرى كثيرة !!
ومع كل التقدير والاحترام للأسماء الجديدة ومعانيها ، فمازالت الاسماء القديمة هي الشائعة بين الناس ولا يكاد أحد يذكر اسما من الاسماء الجديدة أو يتذكره !!
ولذا أرى أن يكون إطلاق الأسماء الجديدة فقط على الشوارع والمنشآت الجديدة حتى تظل جارية على الألسنة وراسخة فى العقول على مدى الأيام.

 

عن naglaa

شاهد أيضاً

رئيس جامعة طنطا : – مستشفى 900900 التعليمى بالمحلة بمواصفات عالمية بطاقة 600 سرير

رئيس جامعة طنطا : – مستشفى 900900 التعليمى بالمحلة بمواصفات عالمية بطاقة 600 سرير   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *