أخبار عاجلة
اطبع هذا المقال اطبع هذا المقال
الرئيسية / أخبار عاجلة / محافظ الغربية ومطران طنطا يضعا حجر أساس مشروع الفلك “الأول على مستوى الشرق الأوسط ” لرعاية ذوى القدراتالخاصة

محافظ الغربية ومطران طنطا يضعا حجر أساس مشروع الفلك “الأول على مستوى الشرق الأوسط ” لرعاية ذوى القدراتالخاصة

محافظ الغربية ومطران طنطا يضعا حجر أساس مشروع الفلك “الأول على مستوى الشرق الأوسط ” لرعاية ذوى القدراتالخاصة

 

كتب / اشرف عبوده

 

وضع اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية ونيافة الأنبا بولا مطران إبراشية طنطا وتوابعها حجر أساس مشروع الفلك بقرية حصة أكواة التابعة لمركز كفر الزيات الذى سيقدم رعاية  متكاملة لذوى القدرات الخاصة برؤية علمية وعملية متكاملة على غرار المشروعات المشابهه فى سويسرا وإيطاليا.
جاء ذلك خلال الإحتفالية التى أقيمت بالقرية لوضع حجر الأساس بحضور الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا وعدد من أعضاء مجلس النواب وعدد من قيادات المحافظة التنفيذية وبعض رجال الدين الإسلامى ومجمع الأباء الكهنة بإبراشية طنطا وتوابعها.
بدأت الإحتفالية بالسلام الجمهورى ثم عرض فقرات فنية مقدمة من فريق كورال نبرة فرح التابع لمطرانية طنطا ثم كلمة الشيخ عصام بكر مدير عام المنطقة الأزهرية بالمحافظة أشار خلالها بإهتمام جميع الديانات السماوية بالإنسان بصفة عامة وذوى القدرات الخاصة بصفة خاصة من خلال تنمية مواهبهم وإشراكهم فى المجتمع.
ثم كلمة الأستاذة رشا أرنست نظمى ممثل المجلس القومى لشئون الإعاقة أوضحت خلالها أن هذا المشروع يهدف إلى وضع ثقافة جديدة تعمل على إزالة التحديات والصعوبات التى تواجه ذوى القدرات الخاصة وأسرهم كما أكدت فى كلمتها على إستعداد المجلس لتقديم كافة سبل الدعم والعون لهذا المشروع الكبير.
كما أكد الدكتور مجدى سبع فى كلمته أنه من أهداف هذا المشروع هو الإنتقال من الظلمات إلى النور من حيث تغيير ثقافة المجتمع فى التعامل مع ذوى القدرات الخاصة مقدماً الشكر لكل القائمين على تنفيذه.
وتخللت الإحتفالية عرض فيلم تسجيلى عن المشروع لعرض أقسامه حيث يقام على مساحة كلية 3247م2 ومساحة البناء 1439م2 بما يعادل 44.2% من نسبة الأرض وباقى الأرض عبارة عن ملاعب وصوب زراعية ويتكون المبنى من أربعة طوابق بحيث يحتوى الطابق الأول على قسم الإستقبال وأماكن العمل والتأهيل بالفنون وعيادات ومطبخ ومطعم وجيم ومغسلة وحمامات عامة.
أما الدور الثانى والثالث تكون أدوار سكنية يضم كل دور أربعة شقق وأربعة غرف بالشقة الواحدة مزودة بحماماتها وكذا صالة إستقبال كبرى لقاطنى الشقق ومكان مراقب الدور وأماكن لسكن الراهبات والمشرفات.
أما الدور الرابع يحتوى على مسرح للأنشطة وقاعات متعددة الأغراض وحمامات عامة كما أنه سيتم تحديد لون خاص ورسمه خاصة على غرفة ومستلزمات كل مقيم من ذوى القدرات الخاصة لسهولة الوصول إلى الغرفة وإستخدام الأغراض الشخصية.
والجدير بالذكر أن هذا المشروع يخدم 64 شخصاً من ذوى القدرات الخاصة مقيماً فوق 18عام وعدد مثيل لمن أقل من 18 عام يترددون على المكان فى الفترة الصباحية ويقدم مشروع الفلك كافة الخدمات بالمجان لهذه الفئة وأسرهم لرفع إمكانياتهم فى التعامل مع أبنائهم الصغار.
وخلال الإحتفالية قدم نيافة الأنبا بولا مطران إبراشية طنطا وتوابعها الشكر لمحافظ الغربية على ترحيبه الشديد بالمشروع وتشجيعه فورعرض المشروع و لكل من ساهم فى إخراج هذا المشروع وتنفيذه على أرض الواقع وكذا الأجهزة التنفيذية التى أنهت كافة إجراءات المشروع بعيداًعن الروتين والبيروقراطية.
كما أكد أن هذا الصرح سيكون طفرة كبيرة يشرف عليه مجموعة من الكوادر الجارى تدريبهم بالخارج لمدة لاتقل عن عام كما أوضح أن هذا المكان سيتحول إلى معهد تدريب وتدريس بالمجان على هذه الخدمات التى تقدم لذوى القدرات الخاصة.
وتخللت الإحتفالية عرض فقرات فنية لفريق الوداعة “من ذوى القدرات الخاصة” التابع لمطرانية طنطا ثم عرض كلمة مسجلة  لقداسة البابا تواضروس بابا الأسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التى أشاد خلالها بهذا المشروع المقام على أرض محافظ الغربية الذى عكس تعاون الأجهزة التنفيذية فى تنفيذه على أرض الواقع وأشاد أيضاً بالخدمات المقدمة به لذوى القدرات الخاصة.
كما أكد محافظ الغربية خلال كلمته فى الإحتفالية أن تنفيذ هذا المشروع بقرية أكوة الحصة يعكس مبدأ الدول المتقدمة فى تحويل الأفكار إلى أعمال على أرض الواقع مما يسهم بشكل مباشر فى التنمية المستدامة.
كما قدم الشكر لنيافة الأنبا بولاعلى طموحه وسرعته فى تنفيذ المشروع مؤكداً على دعم جميع أجهزة المحافظة الكامل للمشروع الذى يخدم مايزيد عن 120 من ذوى القدرات الخاصة كما يعمل على تفجير إمكانياتهم وطاقتهم الإبداعية فى كافة المجالات.
كما أشار فى كلمته أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والذى سيكون نموذج يحتذى به.

 

عن naglaa

شاهد أيضاً

د.شعلان رئيس مركز ومدينة كفر الزيات فى اختبار مسابقة القيادات المحلية

د.شعلان رئيس مركز ومدينة كفر الزيات فى اختبار مسابقة القيادات المحلية   كتب – عاطف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *