أخبار عاجلة
اطبع هذا المقال اطبع هذا المقال
الرئيسية / أخبار عاجلة / مصر تستعد للبدء فى تنفيذ أضخم برنامج رعاية صحية فى منطقة الشرق الأوسط بتكلفة تقدر بـ (35 مليار دولار) بقيمة 600 مليار جنيه

مصر تستعد للبدء فى تنفيذ أضخم برنامج رعاية صحية فى منطقة الشرق الأوسط بتكلفة تقدر بـ (35 مليار دولار) بقيمة 600 مليار جنيه

مصر تستعد للبدء فى تنفيذ أضخم برنامج رعاية صحية فى منطقة الشرق الأوسط بتكلفة تقدر بـ (35 مليار دولار) بقيمة 600 مليار جنيه

 

كتب / اشرف عبوده

 

معلومات عن منظومة الرعاية الصحية الجديدة.

– قانون نظام التأمين الصحي الشامل، تسري أحكامه إلزاميا على جميع المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، واختياريًا على المصريين العاملين في الخارج، وكذلك المقيمين مع أسرهم بالخارج.

– فور صدور القانون وجه تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، التهنئة لمصر، بمناسبة صدور قانون التأمين الصحى الشامل.
وكتب فى تغريده بثها عبر حسابه على “تويتر”
“تهانينا لمصر على قانون التأمين الصحي الشامل الجديد الخاص، هذه خطوة كبيرة نحو الرعاية الصحية الشاملة، ونحن بحاجة إلى عدد أكبر من البلدان لجعل التغطية الصحية الشاملة حقيقة واقعة فى جميع البلدان”.

– تم التعاقد مع شركة الأتصالات البريطانية ڤودافون وشركة دى أكس سي الرائدة بمجال تكنولوچيا المعلومات لإنشاء البنية التحتية الرقمية للمنظومة على غرار المطبقه فى بريطانيا، علما بإن شركة دى أكس سى هى من قامت ببناء البنية المعلوماتية فى نظام الرعاية الصحية فى بريطانيا.

– كما دربت الهيئة الوطنية للرعاية الصحية في بريطانيا 35 طبيبا مصريا، وهناك خطط لتدريب 300 طبيب بالإجمالي بحلول عام 2020.
وقد سافر يوم 27 ابريل 2019 الدفعه الاولى من أطباء مصر الى انجلترا للتدريب على النظام الجديد.
فترة التدريب مدتها أسبوع بإنجلترا يقوم خلالها المتدرب بالتعرف على منظومة التأمين بشكل عام والميكنة ونظم الإحالة، فضلاً عن التدريب على أساسيات طب الأسرة.

– بعد انتهاء فترة التدريب، سيأتي المدربون من إنجلترا لتدريب الفرق الطبية على رأس العمل بالمستشفيات، وذلك وفقاً للبروتوكول الذي تم إبرامه بين وزارة الصحة مع السفير البريطاني في هذا الشأن.
وحرصت وزيرة الصحة على توديع الأطباء بمطار القاهرة لرفع روحهم المعنوية قائلةً لهم “أنتم سفراء مصر بإنجلترا وأثق بقدراتكم العلمية والمهارية وبلدكم كانت وستظل داعمةً لكم” ، كما أوضحت أن هذه هي الخطوة الأولى ولن تكون الأخيرة على درب التدريب المستمر، وسيكون هناك العديد من البرامج التدريبية، في الكثير من دول العالم، خلال الفترة المقبلة، بما يخدم مصلحة المريض المصري، كما أكدت على أهمية الاستثمار في القوى البشرية وتدريبهم وفقاً لأحدث النظم التدريبية العالمية، لضمان نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

– سيتم الاستعانة برئيسة تمريض إنجليزية بكل مستشفى من مستشفيات التأمين الصحي الجديد، لوضع نظام تشغيل وفقاً لمعايير الجودة العالمية، ولتدريب الأطقم التمريضية لرفع كفاءتهم المهارية.

– تم وضع نظام رواتب عادل لكافة العاملين بالمنظومة الجديدة ينافس القطاع الخاص، حرصاً من الدولة على رفع أجور الأطباء والعاملين بالمنظومة الجديدة لجعلها جاذبةً لكافة الخبرات الطبية “الرواتب ستصل إلى 30 ألف جنيه شهريا وذلك مرهون بالكفاءه والعمل المُقدم”.

– سيتواجد نظام تقييم للدكاتره والممرضين لتحديد الأجور المستحقة بناء على ما تم أثباته فى التقييم من حيث المهاره والألتزام والتفانى فى العمل.

– تطبيق المنظومة الجديدة سيتم على 15 عام مقسمة الى 6 مراحل ومن المتوقع خفضها إلى 8-9 سنوات، وذلك بناء على تحقيق معدلات نمو كبيرة تفوق 6% تحقق فائض للدولة وزيادة لميزانية الصحة مما يسهل من سرعة التطبيق.

– يشترط للانتفاع بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى أن يكون المنتفع مشتركا فى النظام، ومسددا للاشتراكات، وفى حالة عدم الاشتراك أو التخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط فيما عدا حالات الطوارئ

– تتحمل خزينة الدولة اشتراكات غير القادرين فى التأمين الصحى الشامل، ويمثلون 23.7 مليون فرد.
وزارة التضامن الاجتماعى تتولى تحديد أعداد وبيانات غير القادرين لإعفائهم من الاشتراكات.

– تكلفة نظام التأمين الصحى الجديد للمواطن الواحد يبدأ من 1300 جنيه وحتى 4 آلاف جنيه سنويا بعد أن كان يبدأ من 112 جنيها فى نظام التأمين القديم.

– الاشتراك فى نظام التأمين الصحى الشامل إلزامى وليس اختيارى.

– مستشفيات الشرطة والجيش والمستشفيات الخاصة متاح لها الدخول ضمن منظومة قانون التأمين الصحى الشامل، حال توافرت فيها الشروط اللازمة للانضمام للمنظومة، حيث تم وضع كود للمستشفيات الراغبة فى الدخول فى المنظومة ويجب الالتزام به.

– سيتم الإلغاء التدريجى للعلاج على نفقة الدولة فى كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بها وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية وتحال ميزانياته للنظام الجديد.

– محافظة بورسعيد أول المحافظات التى سيتطبق بها قانون التأمين الصحى الشامل خلال أيام قليلة.

– تم التعاقد مع شركات نظافة وصيانة وأمن وتغذية، للمستشفيات، والوحدات المشتركة بالمنظومة، والجميع يلتزم بزي رسميّ مُوحد.

– تم افتتاح 60 مستشفى جديد خلال ال4 سنوات الماضية وجارى تجهيز 35 مستشفى أخرى.

– المنظومة الجديدة ستكون مميكنة من حيث الإنشاءات و التجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين بها.
– يوجد بالمنظومة خدمات خاصة بالطلاب بمختلف مراحل التعليم ومنها :-
* الفحص الطبى الشامل عند أول التحاق للطالب وعند بدء كل مرحلة من مراحل التعليم.
* الفحص الطبى النوعى للطالب بصفة دورية.
* التوصية بالإجازة للمريض أو المصاب.
* الكشف الطبى على الطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية المختلفة لتقرير مدى لياقتهم.

-المرحلة الاولى من المشروع تبدأ يونيو 2019 إلي 2020 في محافظات “بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء”
– المرحلة الثانية من 2021 إلي 2023 في محافظات “الأقصر ومطروح والبحر الأحمر وقنا وأسوان”
– المرحلة الثالثة من 2024 إلي 2026 في محافظات “الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفر الشيخ”
– المرحلة الرابعة من 2027 إلى 2028 في محافظات بني سويف وأسيوط والمنيا والوادي الجديد والفيوم

عن naglaa

شاهد أيضاً

جامعة طنطا تعلن أسماء الفائزين بأفضل رسالة ماجستير ودكتوراه

جامعة طنطا تعلن أسماء الفائزين بأفضل رسالة ماجستير ودكتوراه كتب / اشرف عبوده أعلن الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *