أخبار عاجلة

شوف وشوش الناس علي حقيقتها …. كتب / اشرف عبوده

شوف وشوش الناس علي حقيقتها

كتب / اشرف عبوده

                                    

حقيقة البشر عايز تشوف حقيقة الناس اللي حواليك بجد ، اقع ، اتعب ، ابعد ، شوف كام واحد هياخد باله من وقوعك وهيحس بتعبك وهيلاحظ بعدك ، وقتها بس هتعرف حقيقة شعور كل حد حواليك ، هتشوف وشوش الناس علي حقيقتها ، الناس بتبان وشوشها الحقيقية في البعد و الزعل والخصام ، سيبك من اللي يفضل يقولك انا بحبك ومليش غيرك والرغي دا كله !! كل دا كلام فاضي ، هتعرف اصل كل واحد اما تحطه تحت ضغط معين ، اما تعرفه نقطة ضعفك ، اما تعتمد عليه ويخذلك ، وقتها بس هتعرف كل انسان علي حقيقته ، وعلي قد ما هتتعب من معرفة الحقيقة دي علي قد ما هتكون مبسوط ان ربنا بعد الناس دي عنك..

عزيزى القارئ .. مقال هذا عن شخصية مرت فى حياتى .. ومن كتابى الجديد شخصيات أثرت فى حياتى ..

هذه الشخصية التى مرت فى حياتي الاستغلالي لا يحمل من صفات الإنسانية سوى حب الذات والأنانية وتحقيق المصالح والأهداف الشخصية ، ويظهر بصوره الإنسان المثالي الطيب القلب ، حتى يتمكن من دخول قلوب الناس حتي يحقق غاياته ومصالحه. المستغل إنسان تخلى عن ضميره وإنسانيته من أجل إشباع نزواته ومصالحه  دون أن يراعي حقوق الآخرين  نعم غالبية المستغلين تحولوا إلى مجرد مادة ، فقدسوا وعبدوا المال وأصبحوا بلا أحساس أو عاطفة، عواطفهم باتت مادية واستغلالية يريدون فقط تحقيق أكبر ثروة والوصول إلى أعلى المناصب ، ويلجأ ون أحيانا إلى أسلوب التهديد.

 الصداقة في نظرهم المنفعة الذاتية ، والأخوة هي الاستغلال ، والزمالة وسيلة لتحقيق الغايات وضربوا بأبسط القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية  عرض الحائط ، طالما أن الهدف الوحيد عندهم هو استغلال الآخرين في تحقيق  مصالحهم.    

الاستغلالي يمارس هوايته دون خجل من أحد ، ولا يكتفي بذلك بل يتبع أساليب الخداع والغش حتى يصل إلى مبتغاة ، ويشعر بنشوة ولذة عند تحقيق مكاسبه ،  بدون  ضمير  أو أخلاق ،   يسير على حطام الآخرين ، فليس في الدنيا له أهم من أن يحقق مصالحه  ، وإن كانت مكاسب مؤقتة فهو يخطط للمكاسب الكبيرة دائما. 

إننا وللأسف نعيش مع هذه الفئة التى تندس بكل ثقة  بيننا. انها فئة مريضه.تعاني النقص قبل الكمال …يملؤها الحقد والكره …قبل المحبة … بها صفات اللئم والخبث  أكثر من الصدق.  وبدون وعي منا …نكون الفريسة التى تقع في شباكها دون وعي أو معرفة عن حقيقة نواياها.

عليك أن تعرف أنه يجب عليك قطع أي علاقة مع الشخص الاستغلالي حتى لو كان يدعي أنه صديقك وأنك حقا كنت تعتبره صديقا لك، فالشخص الاستغلال ليس له عزيز ولا صديق إلا نفسه.

قل لا حين ترغب برفض أمر معين :  يحاول الاستغلالي جعلك تشعر بتأنيب الضمير، أو الإحساس بالخجل وعدم قدرتك رفض طلبات الآخرين من أجل إستغلالك، وجعلك الضحية المناسبة له، فهو يعرف إختيار ضحاياه بشكل جيد.

حين تعرف انك تتعامل مع شخصية إستغلالية، عليك التوقف فورا عن قبول طلباته خاصة تلك التي تشعر أنك لا تريد تنفيذها، فقط قل لا، وكررها بصوت أكثر حدة حين يصر في طلبه.

إهتم بمصالحك أولا : لكل شخص مصالحه الخاصة، والتي يسعى لتحقيقها، ولكن الشخص الاستغلالي يحاول تقديم مصالحه على مصالحك، ومصالح الآخرين، لهذا حين تتعارض مصلحتك مع مصلحة أخرى، ولم تكن لتسبب لهم أي أذى دائما قد مصلحتك على مصلحة المستغلين.

حدد أولوياتك : المتعلقة بالرفض، و الاهتمام بالمصالح، هو تحديد الأولويات، الأشياء التي تريد القيام بها فورا و الآن، و الأشياء التي يمكنها الإنتظار، هنا ستعرف ما هي الأشياء التي ستعطي فيها مصالحك الأولوية، و القرارات التي سيكون فيها الرفض هو الجواب

أرسم حدودك : يقال أن حريتك تنتهي عند حدود الآخرين، الشخصية الاستغلالية، تهدف إلى إسقاط تلك الحدود التي هي من حقك، فيستبيحها ويقتحمها دائما، بمبرر أو دون مبرر، لهذا عليك أن تجعلك حدودك واضحة للآخرين، وأن تمنعهم من الاقتراب منها، ولما لا أن تجعل بعض الأمور مقدسة، فلا أحد لديه الحق في تناول وجبة غذائك، أو سرقة ملابسك.

احترم نفسك : كل شيء يبدأ باحترام الذات، إذا كانت لديك معايير عالية، وكنت تحترم ذاتك شكل دائم، ستفرض على الآخرين الاحترام، احترام الذات في الأساس يعزز الثقة في النفس ويجعلك صعب المنال.

 

 

عن naglaa

شاهد أيضاً

همسات ولمسات … تكتبها – وفاء الغباشى

همسات ولمسات  تكتبها – وفاء الغباشى ” اتقي الله “ يا اللي بتنافق وبتضحك على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *