أخبار عاجلة

“أنباء الدلتا ” فى جوله جديده إلي المتحف الزراعي 

“أنباء الدلتا ” فى جوله جديده إلي المتحف الزراعي 

 

كتب – عماد عيد

 

 

يعد المتحف الزراعى بالدقي من أكبر المتاحف في مصر ، أقيم على مساحة 125 ألف متر وقد أنشئ عام 1938 في عهد الملك فؤاد الذي كان محبا وعاشقا للطبيعة بخضرتها وجمالها ، وقد كان المتحف قصرا للأميرة ” فاطمة إسماعيل” ابنة الخديوي إسماعيل وبه حدائق فرعونية وبهو سوري أقيم في عهد الوحدة مع سوريا عام 1959 ، و قد روعي في اختيار هذا القصر وقوعه على مقربة من وزارة الزراعة لتنعكس فيه جهود أقسامها المختلفة ..

يعرض المتحف تاريخ الزراعة منذ عصر ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر الفرعوني , كما يبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة.  ينفرد متحف الزراعة المصرية القديمة عن متاحف العالم باقتناء مجموعة أثرية زراعية كاملة، بالإضافة إلى أنه يضم عروضاً تجعله متحفاً فنيا للتاريخ الطبيعي.
ففي الطابق الأرضي ، يعرض المتحف كل ما يتصل بالنشاط الزراعي قديماً ، والأدوات والآلات الزراعية ، و يشرح كيف اهتدى إليها المصري القديم وطورها ، و هناك مقتنيات هامة  مع قطع أثرية توضح أهم الصناعات الزراعية والبيئية .
كما يتعرض لنهر النيل – شريان الحياة في مصر – فنشاهد تماثيل ولوحات لإله النيل والأحياء المائية فيه، ويشمل العرض تماثيل للآلهة المرتبطة بالزراعة، والملوك الذين اهتموا  بالري والزراعة واستصلاح الأراضي.

يملك المتحف نوادر قيمة لا توجد في أي مكان في العالم، ومنها نبات انقرض من الوجود ولا يوجد إلا في المتحف، وهو نبات “البرساء” الذي كان مقدسا عند الفراعنة، حيث يحتفظ المتحف بأوراق وثمار وساق هذا النبات.

كما يضم المتحف مجرشا (آله لطحن الحبوب) يرجع تاريخها إلى 15 ألف سنة، ومئات من الصور الفوتوغرافية، وعددا كبيرا من اللوحات الفنية والماكيتات التي تجعلك تعيش ماضيها وأنت بين يديها.

، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التي يعود تاريخها إلي 15 ألف سنة، هذا فضلاً عن الكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية التي تحيلك إلي أجواء الماضي، وتطور الأساليب الزراعية لدي الفلاح المصري، وأشكال الحياة القروية عبر التاريخ …

 

عن naglaa

شاهد أيضاً

وكيل صحة الغربية يتابع مصابي انهيار منزل الرجبيه بالمحله

وكيل صحة الغربية يتابع مصابي انهيار منزل الرجبيه بالمحله   كتب – عاطف دعبس -أشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *