أخبار عاجلة
اطبع هذا المقال اطبع هذا المقال
الرئيسية / أخبار عاجلة / ” السعيد ” محافظ الغربية فى حوار لـ ” أنباء الدلتا”

” السعيد ” محافظ الغربية فى حوار لـ ” أنباء الدلتا”

” السعيد ” محافظ الغربية فى حوار لـ ” أنباء الدلتا”

 

 

** أول محافظة تطبق تكنولوجيا منظومة التخلص الآمن من القمامة

**الغربية أكبر محافظة على مستوى الجمهورية التى نفذت قرار إزالة فى المهد 

** لأول مرة منذ عشرين عام إيرادات المحافظة تخطت نصف مليار جنيه لهذا العام

** لائحة جديدة لكافة الاعلانات على مستوى المحافظة

**  بداية تشغيل المرحلة الأولى من أتوبيسات شركة النقل الجماعى الجديدة بمركزى طنطا والمحلة الكبرى

 

حوار / أشرف عبوده

 

قال اللواء المهندس هشام السعيد  محافظ الغربية أنه منذ توليه مهام عمله بديوان عام محافظة الغربية وهو شاغله الوحيد المواطن واهم اولوياتي الوصول الى  حلول سريعة في قطاعات الصحة والتعليم  والصرف الصحى ومواجهة الاسعار وجشع التجار ومتابعة المشروعات القائمة الجارى تنفيذها للتأكد من تنفيذ العمل على أكمل وجه .

تحدث المحافظ اللواء السعيد لـ ” أنباء الدلتا ” فأكد أن الدولة المصرية في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تشهد حركة هادرة وجهودا جبارة في مجالات شتي وكشف عدم رضائه علي مستوي الخدمات التي تقدم للمواطنين في بعض مراكز المحافظة  منذ توليه محافظ الغربية مؤكداً أنه بالمتابعة الميدانية الدائمة استطاع تقويم الكثير من الأخطاء ومعالجة بعض أوجه التصور لكن الأمر في رأيه لا يزال في حاجة للمزيد من الجهد ومن المتابعة.
وأكد محافظ الغربية أن جميع الأجهزة التنفيذية للمحافظة تعمل من أجل الصالح العام للمواطنين وحل مشاكلهم بما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المحددة لذلك

ملف النظافة

حيث اشار” السعيد” إن حجم القمامة المتراكمة فى 1 سبتمبر 2018 بلغت 565 ألف طن، وتم التخلص من 361 ألف طن ومتبقى 204 آلاف طن، وتم التعاقد مع إحدى الشركات بـ5 ملايين جنيه لتشغيل مصنع تدوير القمامة بالمحلة ، و أن المحافظة تتعرض لعدة مشاكل منها عدم وجود ظهير صحراوى، وعدم مدفن صحى سوى المدفن الصحى بالسادات ويبعد عن المحافظة بـ120 كيلو، وأصبح لدينا الحل الأمثل هو التخلص الآمن من القمامة فى مكانها باستخدام التكنولوجيا الحديثة التى تعتمد على الحرق الآمن عبارة عن قمائن وهى غير ملوثة للبيئة، إلى جانب توليد طاقة كهربئية وتكلفة الطاقة الكهربائية الناتجة عن الحرق تتجاوز أسعار توليد الكهرباء فى المحطات الأخرى ونبحث عن حلول جديدة. وأشار محافظ الغربية، إلى أننا نسعى لاستغلال مادة rdf والتى تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت، والذى يتراوح سعر الطن فيه من 70:1000 جنيه للطن حسب جودته، وسعر الماكينة المستخدمة فى ضغط هذه المادة 20 مليون دولار وتحتاج إلى 2000 طن يوم، ونسعى لاستخدام ناتج بيع مادةrdf  فى تغطية إنتاج الكهرباء الناتجة عن حرق القمامة، ونقف على أرض صلبة من التخطيط لمشروع القمامة، ومتوقفين على اعتماد الدعم المادى للتجربة، وسنكون أول محافظة تنفذ مشروع التخلص الآمن من القمامة بالحرق، وهناك اجتماع كبير على مستوى القيادة السياسية لبحث التخلص من القمامة.   بالاضافة خط إنتاج جديد بطاقة 240 طن/يوم، سيساعد فى تدوير قمامة المحلة وسمنود وزفتى، وجارى إخلاء مقالب القمامة بمركزى زفتى وسمنود، وتحويلها لمحطات ترحيل، ونقل القمامة لمصنع التدوير بالمحلة، مؤكدا أنه تم فسخ عقد مع شركة لتدوير القمامة بالمحلة، والتى كانت السبب فى تراكم آلاف الأطنان من القمامة بمصنع تدوير القمامة وأنه تم التعاقد مع شركة جديدة بـ75 ألف جنيه شهريا، بهدف تعظيم الموارد وتحقيق نتائج أفضل. وأضاف محافظ الغربية أنه تم توفير 24معدة ولوادر وسيارات جمع ونقل قمامة وفنطاس كسح بتكلفة 30 مليون جنيه، من الخطة الاستثمارية للمحافظة، ووفر برنامج إدارة المخلفات الصلبة 23 معدة بتكلفة 20 مليون جنيه، وتم عمل دراسة ميدانية على مدار 4 أشهر لحى أول وثان طنطا لمنظومة جمع المنزلى على أن يتم التعاقد مع شركة خاصة للجمع المنزلى للقمامة، وإزالة مخلفات البناء والمخلفات الزراعية من الشوارع، وتنظيف الشوارع يوميا.

ملف الامطار

وحول ملف الأمطار، قال محافظ الغربية، إن المحافظة تجاوزت أزمة الأمطار بسلام، وهنا 9 أنفاق بالغربية معظمها أنفاق حاكمة منها كفر الزيات وستوتة وميت حبيش البحرية ونفق الخادم، وكانت تتعرض للانسداد فى الأعوام السابقة، وأعددنا سيناريو متكاملا لأزمة المطر وفى حالة تعرض المحافظة للسيول، وتم تقسيم السيناريو إلى ما قبل المطر وأثنائه وبعده، بالتنسيق مع الإسعاف والصحة والكهرباء وتحديد أدوار كل شركة وجهاز على أن يتم تفاعل هذه الأجهزة مع بعضها البعض بالتنسيق فيما بينها حتى لا يتعارض دور كل قطاع مع دور الآخر، وما بعد المطر تم الإعداد لحدوث أى أزمات أو كوارث بشرية وتم تحديد أماكن الإيواء والإغاثة، وتم إعداد تفاصيل كاملة لهذا السيناريو، وعمل تدريب جاف بحضور أعضاء الجهاز التنفيذى بالكامل، ثم قمنا بإحضار سيارات المطافئ وضخ المياه فى الشوارع والأنفاق حتى نتأكد من الكفاءة الفنية للبالوعات، وتبين وجود أعطال فى الغواطس وتم تغييرها بأنفاق كفر الزيات وميت حبيش، وتم تفعيل الخطط التى تم التدريب عليها قبل المطر، ولم تتوقف السيولة المرورية بالمحافظة، وهناك بالوعات هيكلية بشارع البحر الرئيسى بالمحلة وطنطا.

ملف التعدى على الرقعة الزراعية

وعن ملف تقنين أوضاع التعديات على الرقعة الزراعية، أكد المحافظ: نحن من المحافظات المتقدمة فى هذا الملف، وتلقينا 1734طلبا لتقنين الأوضاع، وتم تحصيل رسوم 4,7 مليون جنيه بنسبة 84%، وتم إجراء معاينة لـ1249 طلبا وتحصيل رسوم 677 ألف جنيه بنسبة 85% وتم البت فى 1070 طلبا واستيفاء شروط لـ497طلبا وجارى استيفاء أوراق باقى الطلبات بنسبة 49%، وتم التعاقد على 280طلبا تم استيفاء شروطهم بإجمالى مبالغ 43,5مليون جنيه وما تم تحصيله حتى الأن 14,5مليون جنيه بنسبة 58%من تنفيذ العقود، مضيفا أنه بالنسبة للمخالفات والإزالات، تم استخراج 6783 قرار إزالة فى الفترة من 1سبتمبر الماضى وحتى الأن، وتم إزالة 5393 قرار بنسبة تنفيذ 79,5%، ونعد أكبر محافظة على مستوى الجمهورية التى نفذت قرار إزالة فى المهد.

ملف المناطق العشوائية

صرح المحافظ انه سيتم تطوير المناطق العشوائية بنطاق حى أول وثانى طنطا والمحلة الكبرى لتحويلها إلى أماكن ذات مظهر حضارى وأمنه على حياة المواطنين،  ووضع خطة للقضاء على المناطق العشوائية غير المخططة فى إطار رؤية 2030. وكذا وضع الدراسات الفنية اللازمة فى محافظة الغربية للقضاء على المناطق العشوائية الغير مخططة بدءاً من العام المالى 2019/2020 وحتى 2030.

وتتمثل أعمال المرحلة الأولى لتطوير العشوائيات بالمحافظة فى تطوير منطقة على أغا بحى ثانى طنطا بقيمة تقديرية 58 مليون جنيه وكذا تطوير منطقة العجيزى بنطاق حى أول طنطا بقيمه تقديرية 49 مليون جنيه وكذا تطوير مناطق (شارع عسل – مزلقان أبوقاسم – شارع الخبى – إستكمال منطقة المحجوب – منطقة التوبة – شارع الكوردى – شارع سبح الله وتفرعاته – شارع الصيد وتفرعاته – شارع أبو سيفين أمام مسجد المنسوب – شارع الدكرورى – شارع برهام – شارع المنسوب) بنطاق المحلة الكبرى بقيمة تقديرية 43 مليون جنيه. والجديد بالذكر؛ أن أعمال تطوير هذه المناطق تتضمن رفع كفائة شبكة مياه الشرب والصرف الصحى ورصف الشوارع وتجهيز الشوارع الضيقة بالإنترلوك أو الخرسانة  وتجديد الأرصفة والبلدورات وكذا رفع كفاءة الأعمدة والأنارة بالمناطق  بالإضافة إلى تطوير الأسواق العشوائية.

 ملف شكاوى المواطنين

اشار ” السعيد” ان محافظة الغربية تلقت 6139 شكوى على منظومة مجلس الوزراء أكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، أنه قام بعدد 212 زيارة ميدانية للمنشأت المختلفة، بجميع القطاعات بنطاق المحافظة الي جانب عقد 8 لقاءات للمواطنين بواقع لقاء كل شهر، منذ تولية مهمتة كمحافظ للغربية تم البت فى 250حالة من شكاوى المواطنين، وأضاف إلى أن المحافظة تلقت 6139 شكوى على منظومة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، تم حسم 6101شكوى بنسبة تنفيذ 98%، مشيرا إلى انه قام ب 212 لقاءات ميدانية وزيارات تفقدية خلال تلك الفترة. وأكد على التفاعل مع نواب المحافظة فى الطلبات المقدمة منهم لخدمة المواطنين والطلبات الخاصة بدوائرهم حيث تقدموا ب11ألف و500 طلب مقدمين منهم والتأشير عليهم للجهات المختلفة.

شركات النقل الجماعى

أكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية أن المحافظة تشهد نقلة حضارية متكاملة فى جميع القطاعات، حيث تم التعاقد مع إحدى شركات النقل الجماعى التى ستقوم بتوفير 52 أتوبيسا منهم أتوبيسات كهربائية خلال الفترة القادمة ، وابتداء من شهر يوليو الحالى  بدء عمل شركة النقل الجماعى الجديدة انه تم  تشغيل 24 أتوبيس جديد 10 بمدينة طنطا و14 بمدينة المحلة الكبرى وذلك ضمن تنفيذ المرحلة الأولى والتى تتضمن توريد 52 أتوبيس جديد مكيف وعاده موديل2020 على أن تقوم الشركة بتوريد باقى الأتوبيسات قبل شهر سبتمبر وطبقاً لشروط التعاقد. وعند إستكمال باقى أتوبيسات المرحلة الأولى يتم توزيعها لربط جميع المراكز ببعضها. مشيراً أنه تم ضغط توقيت التسليم مع الشركة لإنهاء تسليم المرحلة الأولى قبل بداية العام الدراسى القادم لتسهيل حركة المواطنين ولتحسين حركة النقل الداخلى. كما أكد أن تعريفة الركوب ستكون مخفضة بنسبة لا تقل عن 50% مقارنة بنظيرتها على مستوى الجمهورية.

ملف مواجهة الفساد

واكد اللواء ” السعيد” أن بتكاتف الجميع فى المرحلة القادمة وإتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ضبط الأداء الإدارى لمواجهة الفساد وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية وأن يعمل كل مسئول فى مكانه وأن يكون هدفنا جميعاً واحد وثابت وهو مصلحة المواطن.  كما أكد على إتباع التسلسل الإدارى لعرض الموضوع مع إستيفاءها لكافة المستندات اللازمة منعاً لإهدار الوقت والجهد وسرعة الإنجاز وغلق الأبواب الخلفية للفساد مع ضرورة تنفيذ الأحكام الصادرة فى ذلك. كما شدد محافظ الغربية على ضرورة التفاعل مع منظومة الشكاوى بمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية مع إزالة أسباب الشكوى وتدعيمها بالصور والمستندات وتفعيل دور العلاقات العامة بالوحدات المحلية لرصد المشاكل وعرض الردود الحقيقية للرد على الشائعات مع شرح الفرق بين حجم الإستثمارات والتكلفة للمشروعات التي يتم تحقيقها مع ضرورة التفاعل مع الأحداث فى نطاق الصلاحيات لكل مسئول.

ملف السور الحديد بشارع البحر

كما أشار محافظ الغربية على أن السور الحديدي بشارع البحر تم عمله على أحدث الأنظمة العلمية وتم عمل الدراسة اللازمة له من أساتذة كلية الهندسة بجامعه طنطا وبالتنسيق مع إدارة المرور حيث تم عمل نقاط عبور مشاه بشكل حضاري وسوف يغير من ثقافة المواطن فى عبور الشوارع ويؤدى إلى القضاء على حوادث السيارات والحفاظ على الأرواح. حيث شهد الشارع أكثر من 200 حالة دهس للمواطنين في العامين السابقين من واقع سجلات الإسعاف والصحة.

ملف التعليم والرصف ومياه وصرف

اشار المحافظ انه وجه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى ببذل مزيد من الجهد فى الفترة القادمة لإنهاء مشروعى المحطة الملاحية ومحطة الجلاء بطنطا حتى يتم إفتتاحها وتشغيلها لصالح المواطنين وكذا سرعة إدخال المرافق إلى المدارس التى تم الإنتهاء منها حتى يتم إفتتاحها قبل العام الدراسى للقضاء على كثافه الفصول.

كما أصدر توجيهاته لوكيل وزارة التربية والتعليم بضبط الأداء نحو التوزيع العادل للقبول بالمدارس. كما وجه وكيل وزارة الصحة بعمل الدراسة اللازمة لإعادة التوزيع للتخصصات الطبية المختلفة لسد العجز فى المستشفيات على مستوى المحافظة مع تشديد الرقابة على الأداء والحضور للأطباء وأطقم التمريض بالمستشفيات وتفعيل الرقابة على العلاج الحر مع قيام العيادات الطبية الخاصة بالتخلص الأمن من النفايات الطبية حفاظاً على صحة المواطنين.

وأشار المحافظ أنه تم رصف 96 كم مربع على مستوى المحافظة منها 17.5 كيلو مترمربع بمدينة طنطا خلال 3 شهور وطبقاً للمعايير القياسية. وشدد محافظ الغربية على ضرورة تسريع وتيرة أليه التنفيذ لمشروعات الخطة الإستثمارية للعام المالى القادم مع إستبعاد المقاولين أصحاب الإمكانيات المحدودة والضعيفة وإختيار مقاولين ذى إمكانيات حتى من خارج المحافظة.

كما وجه مدير مديرية الطرق بعمل خطة للشوارع التى لم يتم رصفها مؤكداً أننا لانقبل بشوارع أو طرق غير مطابقة للمقاييس العالمية.

الاستفادة من موارد الدولة ولائحة جديدة للإعلانات بشوارع المحافظة بالمدن والمراكز

حيث اشار اللواء ” السعيد ، وجه مدير الإدارة المالية بالمحافظة بإنهاء إجراءات التعاقد مع الشركات لمباشرة الإعلانات بالمحافظة فى ضوء أسس ومعايير التنسيق الحضارى للإعلانات واللافتات فى أسرع وقت مع قيام الأحياء بتنفيذ ما تم طرحة فى كراسة الشروط والمواصفات وكذلك قيامها بحملة مكبرة لإزالة جميع الإعلانات الموجودة والمخالفة والغير مرخصة فى خلال أسبوع وذلك لتعظيم الإستفادة من موارد الدولة ، كما تم الموافقة على إعتماد تعديلات لوحات المخططات التفصيلية لمدينة طنطا والخاصة بالمخطط لعام 2004 والتى تم إعادة دراستها من قبل المكتب الإستشارى المكلف بعمل المخطط التفصيلى للمخطط العام.

تلاحظ الايام الماضية وجود بعض الكلب والحشرات والقوارض فى فصل الصيف .

اشار المحافظ انه تم تكثيف الحملات بالتنسيق مع الجهات المعنية وتوفير جميع الإمكانيات للقضاء على الكلاب الضالة لمنع إنتقال الفيروسات والأمراض إلى الإنسان حفاظاً على سلامة المواطنين وعمل تقرير مفصل بأعداد الكلاب الضالة التى تم التخلص منها مع عمل حملات إرشادية للتوعية و توفير كافة الأمصال واللقاحات لتطعيم المواش ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والجدير بالذكر أن الحملة بدأت يوم 22/6 وتستمر لمدة شهر والمستهدف تحصينه أكثر من ثلاثمائة ألف من المواشى والأغنام مع توفير حملات إرشادية وتوعية بأهمية التحصين. كما ايضا تم توفير الرش اللازم للقضاء على الحشرات والقوارض خلال فصل الصيف مع تكثيف زيادة الدوريات والمواد المستخدمة وعمل خطة لجميع الإدارات والمراكز على مستوى المحافظة للقضاء على الحشرات والناموس. كما وجه مديرية الطب البيطرى

فى تصريحات خاصة لـ ” أنباء الدلتا” أثناء جولته فى مدينة كفرالزيات

وبلقاء عدد من المواطنين بمقر مجلس المدينة للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها فى أسرع وقت. حيث وجه محافظ الغربية رئيس مركز ومدينة كفر الزيات بالتنسيق مع الجهات الأمنية وعمل حملة إزالات مكبرة غداً لإزالة أحد العمارات المخالفة وعمل حصر كامل لجميع قرارات الإزالة التى لم تنفذ مشدداً على الإلتزام بالإزالة فى المهد لأى عمل مخالف فور الشروع فى تنفيذه ومصادرة معدات البناء ، كما وجه أيضاً رئيس مركز ومدينة كفر الزيات بعمل مذكرة عرض خاصة بإستكمال رصف شارع الوحدة بمنطقة حسيبة خلف المعهد الدينى طريق كفر المحروق (داخل الحيز العمرانى ) تتضمن رأى شركة مياة الشرب والصرف الصحى والكهرباء والغاز والتليفونات ومديرية الطرق والسكرتير العام فى إمكانية رصف هذا الشارع. وأثناء لقائه بالعاملين فى مشروع الخبز بمجلس المدينة الذين إشتكو من وجود متأخرات من عام 2017 بواقع مرتبات 6 أشهر لبعض العاملين وشهرين للبعض الأخر. فعلى الفور وجه محافظ الغربية رئيس مركز ومدينة كفر الزيات بعمل كشف مفصل عن المستحقات المالية المتأخرة لكل عامل للسير فى إجراءات صرفها

حيث اوضح ” المحافظ ”  انه كانت هناك خطة لتطوير الكورنيش بكفرالزيات برسومات قديمة من قبل المحافظ السابق وتم رفضها من قبل وزارة الرى التعدى على حرم النيل وبالتالى تم تعديل التطوير بتكلفة اقل دون التعدى على حدود وزارة الرى بكفرالزيات تبلغ 2 مليون و700 ألف جنيه تشمل تدبيش الشاطئ بطول200م وعمل سور خارجى ومقاعد للمواطنين وبلدورات وخرسانة مطبوعة وأعمدة ديكورية ومقاعد للمواطنين وخلال التفقد وجه بضرورة تكثيف الأعمال للإنتهاء منها قبل الموعد المحدد. وليس كما يشاع بتكلفة 10 مليون جنيه ، كما المسئول عن عملية التطوير القوات المسلحة ويعمل بها مقاول من الباطن.

كما وعد ” السعيد ” دراسة ملف المقابر بكفرالزيات من حيث توفير قطعة ارض لتوسعة مقابر المسلمين ، حيث يوجد مقابر لليونايين  امام مقابر المسلمين وبجوار مقابر الاقباط منذ الزمن البعيد ، وجارى دراسة الملف .

كما وعد المحافظ بالعمل على تخفيض نسبة القبول فى الالتحاق بالثانوية العامة بعد الانتهاء من الدور الثانى للشهادة الإعدادية بعد تحقيق النسبة المئوية للأماكن الخالية

 

 

 

عن naglaa

شاهد أيضاً

وزير قطاع الأعمال يزور شركة مصر بالمحلة

وزير قطاع الأعمال يزور شركة مصر بالمحلة   كتب – عاطف دعبس :   قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *