22 ألف طبيب أسنان وصيدلى “عاطلين” فى انتظار إعلان تكليف 2018.. وكيل “الصيادلة”: الصحة تتحجج بدرجات مالية مغلقة بسبب الإجازات وتمهد لإلغاء التكليف

22 ألف طبيب أسنان وصيدلى “عاطلين” فى انتظار إعلان تكليف 2018.. وكيل “الصيادلة”: الصحة تتحجج بدرجات مالية مغلقة بسبب الإجازات وتمهد لإلغاء التكليف

 

 

كتبت / لميس الحو – نجلاء محمد

 

طالب أطباء الأسنان والصيادلة دفعة تكليف 2018 وزارة الصحة بالإعلان عن حركة التكليف الخاصة بهم، والسماح بتسجيل الرغبات عبر موقعها الرسمى، إذ كان مقررا الإعلان عنها العام الماضى لكنها لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، مستنكرين إهمال وزارة الصحة لهم بالتزامن مع توقف حياتهم العملية نتيجة لذلك.

قال الدكتور مجدى قطب ، طبيب أسنان، ممثل دفعة 2018، إن عدد الخريجين من كليات الأسنان فى تلك الدفعة حوالى 6 آلاف طبيب، موضحا أنهم تخرجوا فى 2018، وقضوا سنة الامتياز وأنهوها خلال 2019، وكان من المفروض أن يتم الإعلان عن حركة التكليف لدفعتهم خلال شهر نوفمبر 2019، وإعلان نتائج الرغبات فى ديسمبر 2019، تمهيدا لاستلام التكليف وبدء العمل فى أبريل 2020، لافتا إلى أن ذلك هو الجدول الزمنى الطبيعى لإجراءات التكليف، إلا أنه حتى الآن، ورغم إنتهاء شهر يناير 2020، لم يتم الإعلان عن حركة التكليف. وأوضح حسان، ، أن 6 آلاف طبيب أسنان متوقف عملهم، نتيجة لتأخر التكليف، حيث يحظر عليهم فتح عيادة خاصة، أو العمل كطبيب حر، قبل الإنتهاء من فترة التكليف، مستنكرا إهمال وزارة الصحة للمشكلة حتى الآن، وعدم الإعلان عن أى مواعيد رسمية لحركة التكليف، لافتا إلى أن دفعة أسنان 2018، تقدمت بـ8 طلبات إحاطة لأعضاء بمجلس النواب، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك الأزمة.

من ناحيته، قال الدكتور محمد بدوى، الأمين العام لنقابة أطباء الأسنان، الأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، إن قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974، حدد مواعيد ثابتة للتكليف، فى شهر نوفمبر، والزمالة فى يناير ويونيو، إلا أن أخر عامين أصبحت هناك حالة من الضبابية، ووزارة الصحة لا تعلن أسباب أو مواعيد واضحة، لافتا إلى أن سوق طب الأسنان فى حاجه إلى أعداد جديدة من الأطباء، مقارنة بعدد السكان، فى ظل بداية تطبيق تأمين صحى شامل، يحتاج عدد أكبر من الأطباء لتلبية احتياجات المواطنين، والذى سيحتاج وقتها إلى طبيب أسنان مقابل كل ألف مريض. وأضاف بدوى، أن النقابة خاطبت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لطلب عقد لقاء عاجل معها، لبحث المشكلة، إلا أن النقابة لم تتلق رد، مشيرا إلى أنه سيتم طرح أزمة تكليف خريجى كليات الطب، بالجمعية العمومية لاتحاد نقابات المهن الطبية، “أطباء بشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، البيطريين”، المقرر لها 14 فبراير 2020، لطلب وزارة الصحة بعمل جدول زمنى سنوى واضح لتكليف تلك الكليات، ومواعيد التدريبات والنيابات والزمالة، وإعلان قرارات الوزارة الخاصة بهذا الشأن.

أما عن خريجة كليات الصيدلة لعام 2018، فقال الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل النقابة العامة للصيادلة، إنه لم يتم الإعلان عن حركة التكليف حتى الآن، رغم وجود مطالبات رسمية لوزارة الصحة، منذ أكثر من عام، موضحا أن عدد خريجى تلك الدفعة حوالى 16 ألف صيدلى، مشيرا إلى أنه كان من المفترض أن يتم الإعلان عن التكليف خلال شهر يونيو الماضى، وتم إجراء زيارات للإدارة المركزية بوزارة الصحة، وتم التواصل مع الدكتورة سحر حلمى، وأكدت أنها تخاطب وزارة الصحة باحتياجاتها، ولا تتلقى ردودا منها. وأوضح عبد الحميد، أن الوزارة تتحجج بوجود درجات مالية مقفولة بالإجازات، مطالبا الوزارة بتحديد موقف أصحاب تلك الدرجات المالية، خاصة أنها أعداد كبيرة، ومن غير المعقول أن يتم منح طبيب أو صيدلى إجازة لمدة 15 عام، ووقف تكليف دفعات جديدة، لتتمكن الوزارة من تحديد احتياجاتها الفعلية، مؤكدا ضرورة إعلان وزارة الصحة موقفها، إن كانت لا تحتاج إلى صيادلة خلال الأعوام المقبلة، لوقف “سيل الخريجين من الكليات الخاصة. وأشار أنه من المفترض أن يتم تكليف الدفعة، ويتم إصدار قرار التبليغ لمن لم يتم تعيينه بعد ذلك، لكن صدوره قبل التكليف يعد تمهيد لإلغاء التكليف، رغم أن وزارة الصحة تعانى من سوء فى التوزيع وعجز بالأعداد.

شاهد أيضاً

رحمى يشهد احتفال الغربية بعيد الام ويكرم يكرم 13 أم مثالية من مراكز ومدن المحافظة 

رحمى يشهد احتفال الغربية بعيد الام ويكرم يكرم 13 أم مثالية من مراكز ومدن المحافظة  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *