مبادرة ” الطفل الجميل” بقلم- د- راندا الديب

مبادرة ” الطفل الجميل”

بقلم- د- راندا الديب

 

للعام الرابع علي التوالي أسعى لتعديل مسمي يوم الطفل اليتيم ليوم الطفل الجميل.

قال الرسول صلي الله عليه وسلم لمن جاءه يشكو قسوة قلبه :” امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين ” رواه أحمد ، وروي أبو أمامة ما قاله النبي صلي الله عليه وسلم:” من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا الله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلي يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطي “.
كما قال صلي الله عليه وسلم:” خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه ” رواه ابن ماجه.
فالطفل اليتيم له حق علي المجتمع بكل طبقاته من تقديم كل أشكال الرعاية له، وزياته، والاحتفال به، وادخال السرور علي قلبه؛ ولهذا يجب علينا أن نشعر اليتيم بوجودنا في كل أيام العام وليس في شهر أبريل فقط .
بدأت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم من اقتراح أحد المتطوعين بجمعية الأورمان عام (2003م) أن تنظم الجمعية حفلة كبيرة للأطفال الأيتام التابعين لها للترفيه عنهم، وتطورت الفكرة حتي أصبحت دعوة عامة لرعاية الأيتام، وعرضت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم في مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية العرب في عام (2006م)، وتمت الموافقة وإقرار الاحتفال بيوم اليتيم العربي منذ ذلك التاريخ، وتتنوع مظاهر الاحتفال بهذا اليوم داخل كل بلد ومدينة بإقامة الحفلات الموسيقية وتوزيع الهدايا والملابس علي الأطفال الأيتام أو بتنظيم رحلات ترفيهية لهم.
ونبعت فكرة مبادرة تعديل مسمي ” يوم اليتيم” إلي مسمي جديد ” يوم الطفل الجميل” من سؤال كيف نحتفل بالطفل اليتيم ونذكره في يوم الاحتفال بأنه يتيم؟ فكيف يكون الاحتفال وأنت في نفس الوقت تدخل الحزن علي من تحتفل به ؟
من هنا جاءت فكرة المبادرة لتعديل اسم يوم اليتيم، وترجع تسمية يوم الطفل الجميل للأسباب التالية :
1- أنه طفل جميل لأنه راضي بقضاء الله، حيث حرم من أبيه أو أمه أو الاثنين معا وليس له يد في هذا الحرمان أو الفقدان، ولا كان يتمني ذلك؛ ومع هذا فهو في قمة الرضا بقضاء الله، لأن هذا اختبار من الله وسوف ينجح فيه.
2- أنه طفل جميل لأنه لا يحقد علي من لديه أب أو أم …بل يتمني لهم الصحة والسعادة والبقاء.
3- أنه طفل جميل لديه اصرار علي النجاح والكفاح ليفخر به والديه لو كانوا موجودين في حياته .

هذه المبادرة تدعو كل شخص يقدر يساعد في تعديل المسمي ليصبح “يوم الطفل الجميل” بدل من ” يوم الطفل اليتيم ” .

شاهد أيضاً

المستريح والطماع بقلم/ اشرف عبوده

المستريح والطماع بقلم/ اشرف عبوده     المستريح هو مصطلح منتشر في مصر يشير إلى شخص يحتال على أموال الأفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *