فحص للعين يكشف عن الإصابة بالزهايمر قبل 20 عاما من ظهوره

فحص للعين يكشف عن الإصابة بالزهايمر قبل 20 عاما من ظهوره

 

نجح فريق من العلماء في تطوير فحص جديد للعين يمكنه الكشف عن احتمالات الإصابة بالزهايمر قبل ظهوره بنحو 20 عاماً، حيث تم اختبار الفحص على أكثر من 16 مريضاً في جامعة لوس أنجلوس الأمريكية.

وبمقارنة نتائج مسح المخ، أثبت اختبار العين نفس القدر من الكفاءة والنجاح في الكشف عن نقاط الضعف وكمية “البلاك” المتراكمة بين خلايا المخ من خلال حركة العين.

ويوضح الخبراء أن هذا الاكتشاف يعد واحدا من أكبر الاختراقات في بحوث الزهايمر حتى الآن، ما يعد أول علامة على اختبار فعال غير غالي من حيث التكلفة.

وتضيف الدكتورة مايا كورونيو هماوي، جراح أعصاب في جامعة لوس أنجلوس: “تشير النتائج إلى أن الشبكية قد تكون مصدراً موثوقاً لتشخيص مرض اللأزهايمر، فاختبار العين الذي يمكنه اكتشاف التغيرات المرتبطة بتراكم اللويحات في المخ قبل ظهور الأعراض بفترة كافية.

ويعد مرض اللزهايمر من الأمراض التنكسية التدريجية في المخ، ويؤدي تراكم البروتينات غير الطبيعية إلى موت الخلايا العصبية، ما يعطل الإشارات والرسائل بين الخلايا المختلفة في المخ ويعمل على انكماشه، ليؤثر سلبا على وظائف الذاكرة، والقدرة على التفكير.

شاهد أيضاً

بمركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب: عميد طب طنطا يكرم فريق عمل اعتماد وحدة السكتة الدماغية كمركز معتمد متقدم من المنظمة العالمية للسكتة الدماغية ( WSO ) .

بمركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب: عميد طب طنطا يكرم فريق عمل اعتماد وحدة السكتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *