ان أول حادث قطار … غرق وريث العرش بعد سقوط قطاره بنهر النيل بكفر الزيات

ان أول حادث قطار … غرق وريث العرش بعد سقوط قطاره بنهر النيل بكفر الزيات

هل تعلم …                                                       

أن حادث غرق قطار كفر الزيات كان أول حادث لقطار، في العام 1858 في نهر النيل عند كفر الزيات. وتسبب في تغيير وراثة العرش في مصر، حين سقط قطار قادم من الإسكندرية ويستقله أحمد رفعت باشا “وريث العرش” آنذاك، وأدي لموته وموت من معه، مما أرجعه البعض غلى أنه حادثًا مدبرًا من قبل سعيد باشا، الذي كان يفضل إسماعيل لتولي حكم مصر من بعده، بدلا من أحمد رفعت شقيق إسماعيل.

ويؤكد المؤرخون،إن حادثة قطار الزيات والتي تم نشرها في الصحف العالمية آنذاك، تشير إلى أنه تصادف عند وصول القطار إلى كوبري كفر الزيات، أن الكوبري كان مفتوحاً لمرور السفن، ولم ينتبه السائق لهذا الخطر، ونتيجة لذلك سقط القطار في النيل، وغرق كل من فيه، وبذلك رأى “إسماعيل” نفسه فجأة وليًا للعهد، بحكم فرمان الوراثة.

هل تعلم

”كفر الزيات” بديلاً لـ”زوارق” ترعة المحمودية

حفل افتتاح مهيب شهده ”أفندينا عباس الأول” و كبار رجال الدولة و قناصل الدول الأوروبية، دشن فيه أول قطار متجه من ”محطة مصر” إلى ”كفر الزيات– انتهى العمل بها في 1853”، في الطريق إلى الاسكندرية، مارا بـ12 محطة هي المحطات المعروفة الآن، مختصرا زمن الرحلة من 40 ساعة إلى 7 ساعات فقط، بعد أن كان الانتقال للإسكندرية يتم عن طريق الزوارق في (ترعة المحمودية) أو نهر النيل ثم البحر.

 

شاهد أيضاً

حدث فى مثل هذا اليوم …تم إنشاء وكاله للامم المتحده …لأغاثة اللاجئين الفلسطينيين .

حدث فى مثل هذا اليوم …تم إنشاء وكاله للامم المتحده …لأغاثة اللاجئين الفلسطينيين .   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *