أخبار عاجلة

اللواء احمد ضيف صقر – محافظ الغربية فى حوار صريح لـ “أنباء الدلتا” … الغربية ستكون أول محافظة خالية من العشوائيات

“صقر” لـ ” انباء الدلتا”

فرصة تاريخية لتكاتف كافة الجهات والتوصل إلى حل نهائي وإيجاد بديلا لظهير صحراوى لمحافظة الغربية

 الغربية تستجيب لخدمة الواتس آب لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها فورا

مستمرون فى مواجهة التعديات على أراضى الدولة وأزلنا 3294 حالة على 237 فدانا
المشروعات الاستثمارية بالمحافظة ستوفر 50 ألف فرصة عمل للشباب


تطوير حديقة الأندلس بـ6 ملايين جنيه

الغربية ستكون أول محافظة خالية من العشوائيات        

حوار / أشرف عبوده 

استطاع ان يجلب اليه المواطنين باسلوبه ومداعبته لهم وباستمرار جولاته الميدانية ومتابعة كافة قضايا المحافظة ميدانيا علي ارض الواقع من ازمات وانجازات ومحاولة وضع اليات وحلول لجميع ما يعرض عليه من مشاكل للمواطنين في لقائهم المستمر معهم .

كل شاغله الوحيد المواطن واهم اولوياته انهاء كل مشروعات الصرف الصحي والوقوف علي حلول سريعة في قطاعات الصحة والتعليم ومواجهة الاسعار وجشع التجار ومتابعة المشروعات القائمة الجارى تنفيذها للتأكد من تنفيذ العمل على أكمل وجه .

فى حوار صحفى مع اللواء احمد ضيف صقر محافظ الغربية لـ ” انباء الدلتا ” اوضح امور كثيرة واجابات عن تساؤالات اهالى محافظة الغربية .

**  يعتبر مشروع الظهير الصحراوى لمحافظة الغربية الذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات مؤتمر الشباب بمحافظة الإسكندرية طوق نجاة لأهالي الغربية الذي يعانون من التكدس السكاني والتوسع العمراني على الرقعة الزراعية حتى سجلت محافظة الغربية أعلى نسبة تعديات على الأراضي الزراعية بين المحافظات والغربية هي المحافظة الوحيدة بين محافظات الدلتا ليس لها ظهيرا صحراويا للتوسع عليه، ليعيش أكثر من 5 مليون نسمة على مساحة لا تتجاوز 462 ألف فدان مخصصة للبناء ما أدى التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية بمساحة 90 ألف فدان سجلت نحو 142 حالة.

* يقول اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن قيود المباني والتوسع العمراني بالمحافظة جاءت فرصة تاريخية لتكاتف كافة الجهات والتوصل إلى حل نهائي وإيجاد بديلا لظهير صحراوى للمحافظة.

ويضيف صقر  لـ “أنباء الدلتا “أن تلك المشكلة كانت شغله الشاغل منذ أن طرأت قدميه لتولي هذا المنصب، لافتا إلى أنه عرض على المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قبيل المؤتمر حلول التغلب على مشكلة الارتفاعات والبناء الرأسي للحفاظ على الأراضى الزراعية في ظل عدم وجود ظهير صحراوي ووافق رئيس الوزراء وعرضها على رئيس الجمهورية وأمر بتشكيل اللجنة لإيجاد بدائل ظهير صحراوي للمحافظة.

وأوضح محافظ الغربية أنه سيتم التنسيق بين الوزارات المكلفة باللجنة للوصول إلى حلول تصب في الصالح العام للمحافظة حول الارتفاعات ووالتوسع العمراني وحول تحديد بديل نهائي لظهير صحراوي والذي سيعد انجازا تاريخيا كبيرا لمشكلة منذ 40 عاما.

وأكمل صقر أنه سوف يؤخد في الاعتبار أن يكون الظهير الصحراوى للتوسع الرقعة الزراعية والسكانية والصناعية بمحافظة الغربية وليست للتوسع العمراني فقط بحيث تضم منطقة صناعية كبيرة وتضم أيضا توسع زراعي لإصلاح ما أفسده التوسع العمراني داخل المحافظة من الرقعة الزراعية.

** تعانى محافظة الغربية من مشكلة كبيرة فى الاسكان وارتفاع أسعار الأراضى فماهى مشروعات الاسكان على أرض المحافظة ؟

*اكد المحافظ انه كان هناك حرص دائم فى الاجتماعات مع مسئولى الاسكان بتوفير قطع أراضى تصلح لاقامة وحدات سكنية عليها لتخفيف العبء على مواطنى المحافظة  حيث بلغت مشروعات الاسكان 30 مشروع بتكلفة 610 مليون و300 ألف جنيه  . كما تم توفير قطع أراضى لاقامة وحدات اسكان اجتماعى عليها

وعن أزمة الإسكان وارتفاع أسعار الوحدات السكنية والأراضى بشكل غير مسبوق بالمحافظة، قال صقر أنه تواصل مع رئيس الوزراء لإعادة رسم الحيز العمرانى وإعادة تعديل التصوير الجوى الذى تم فى نهاية الثمانينيات، وذلك بعد عمل رفع مساحى على أرض الواقع للمدن والقرى، فى محاولة للحد من ظاهرة البناء على الأراضى الزراعية، وتابع: «بالفعل تم الانتهاء من الرفع المساحى لمراكز المحافظة، وسيتم وضعها تحت تصرف وزارة الإسكان، لإقرارها وتحديد الارتفاعات والمساحات المحددة وسيتم الإعلان عنها فور اعتمادها، وأعتقد أنها ستحقق انفراجة كبيرة فى أزمة الإسكان».
وحول الأبراج المخالفة التى أصبحت ظاهرة فى كل مراكز المحافظة، أشار المحافظ إلى أننا فى انتظار إقرار مشروع قانون التصالح مع المخالفين، حتى لا نضاعف حجم مشكلة الإسكان بالمحافظة ولا يتهمنا أحد بإهدار الثروة العقارية، مضيفا: «ننتظر ما ستسفر عنه مناقشات مجلس النواب، والشروط التى سيتم إقرارها للتصالح مع المخالفين، وشروط تقنين أوضاعهم، وعلمت أن مشروع القانون يعتبر التعدى على أملاك الدولة جناية وليس جنحة، وبذلك يكون الحبس فيها وجوبيا وتصبح من الجرائم المخلة بالشرف، للحد من الاعتداءات، وفى نفس الوقت يكون القانون حماية لحقوق المواطنين».
** ماذا فعلت المحافظة بالأرقام لاسترداد أراضى أملاك الدولة المتعدى عليها وهل هناك طلبات لتوفيق الأوضاع مع المتعدين ؟

* اشار ” صقر ” انه تم ازالة جميع حالات التعدى على أملاك الدولة الغير مستقرة بنطاق المحافظة و إنه تم إزالة 3294 حالة تعد على أراضى الدولة بالمحافظة بمساحة 237 فدانا، بينها 173 فدانا زراعيا، والباقى مبانٍ لمواطنين على أراضى الأوقاف والرى والآثار والبحوث الزراعية وأملاك تابعة للمحافظة.

وأوضح المحافظ، أن الغربية من أولى المحافظات التى نفذت تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بحصر التعديات الواقعة على الأراضى الزراعية، وهى من أقل المحافظات فى التعديات، مشيرا إلى أنه تم فتح أبواب التقنين لأصحاب الاعتداءات التى لا يمكن إزالتها أو إعادة الأرض لزراعتها من جديد تنفيذا لتعليمات الرئيس، على أن يكون هذا التقنين بشروط المحافظة وليس بنظام الأمر الواقع أو لى الذراع، موضحا أن المحافظة تلقت 1793 طلبا للتقنين وهناك زيادة مستمرة فى الطلبات، ويقدم المتعدى طلبا للجنة المشكلة بهذا الشأن ويتم تحديد السعر، كما تم تشكيل لجنة للتظلمات تضم عضو هيئة قضائية لفحص طلبات التظلم من الأسعار، وهناك لوائح لكل من جهات الولاية المتعدى على أراضيها.
وأضاف أن المحافظة مستمرة فى مواجهة التعديات والتصدى لها فى المهد، قبل أن تتحول لتعديات مستقرة ويتعلل أصحابها بوجود عمالة يخشى تشريدها أو سكان دفعوا أموالا كبيرة للحصول على وحدات سكنية، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات بالتنبيه على المواطنين عبر وسائل الإعلام ومجالس المدن والقرى بعدم شراء وحدات سكنية أو أراضٍ قبل التأكد من صحة أوراق المالك وحصوله على التراخيص اللازمة وقانونية بناء العقار وملكيتها وعدم اعتداء أصحابها على أراضى الدولة، حتى لا يفاجأ المشترى بعد ذلك بهدم البناء أو استرداد الأرض التى اشتراها ودفع فيها تحويشة عمره وكانت متعديا عليها.
وجارى حاليا تقنين أوضاع الحالات المستقرة التى يسمح القانون بتقنيين أوضاعها وفقا للقانون .. كما أن الحملات مستمرة لضمان عدم التعدى على أملاك الدولة مستقبلا ..

** ماذا عن الفاسدين في المحليات؟

قال محافظة الغربية  انه من خلال خبرتي اعرف اضع يدي علي الفاسدين ولاتستر علي فاسد ولن أسمح بوجود فاسد يستولى على المال العام أو يعطل مصالح المواطين وأقف بالمرصاد لأى فساد وسأوجه بكل حسم وقوة.

وشدد صقر على عدم التستر على الفساد بالمحافظة، موضحا: «أتحدى أن يكون هناك تسترا على فاسد بكل أرجاء المحافظة، ومن يثبت تورطه فى أى قضية فساد يتم إحالته فورا للنيابة العامة، وهناك تنسيق تام بين كل الجهات الرقابية، وتتم المتابعة دوريا والمرور المفاجئ على كل المصالح وفحص كل الشكاوى الواردة بدقة، والنزول على أرض الواقع لتحقيقها».
واستطرد المحافظ قائلا: «فى الفترة القليلة الماضية تمكننا من ضبط ١٧ قضية فساد، وتم إحالة المتهمين للنيابة العامة، ولكن هذا من بين مئات الشكاوى التى ثبتت كيديتها وتصفية حسابات قديمة فيها، وأؤكد أنه لا أحد فوق القانون مهما كان موقعه، لأن مواجهة الفساد والانحرافات أولى خطوات البناء الجادة لهذا البلد الذى عانى ومازال يعانى».
**ماهى جهود المحافظة لحل مشكلة البطالة بين الشباب ؟

* يوجد بمحافظة الغربية  جهاز لتشغيل الشباب والذى يقوم على توفير فرص عمل للشباب بالقطاع الخاص  ولمختلف التخصصات . كما تم عمل العديد من ملتقيات التوظيف والتى ساهمت فى توفير 16 ألف فرصة عمل من خلال 83 شركة وذلك للقضاء على البطالة وكذا أيضا يتم تقديم قروض للشباب لعمل العديد من المشروعات التى تساهم فى خلق فرصة عمل لهم من خلال برنامج مشروعك والذى يحرص على تقديم القروض بفوائد مخفضة .

** هل ترضى عن مستوى المستشفيات العامة وماهى الحلول للنهوض بالخدمة الطبية بالمحافظة ؟

وأضاف: «يكفى أننا أنفقنا نحو ٢٠٤ ملايين جنيه لتطوير عدد كبير من المستشفيات بمختلف مراكز المحافظة، بينها مستشفيات وصروح كانت متوقفة من ١١ عاما، مثل مركز الكبد بالمحلة وغيره من المنشآت الطبية التى تقدم خدمات حقيقية ومتقدمة للمرضى، بالإضافة للتجهيز لإنشاء مستشفى طنطا العام بديلا لمستشفى المنشاوى، بتكلفة 600 مليون جنيه وتم تخصيص 40 مليون جنيه فى الميزانية الحالية، وسيتم وضع حجر الأساس قريبا للبدء فى الإنشاءات، وذلك لخدمة أبناء مدينة طنطا والقرى والمراكز المحيطة بها، وتم هدم جزء من مبنى جراحات اليوم الواحد ومبنى الطوارئ لإنشاء مستشفى عملاق تم رصده وتحديد القيمة الإجمالية للمشروع بـ130 مليون جنيه، وسيتم الإسناد لإحدى الشركات العملاقة قريبا والبدء فى الإنشاءات»، مشددا على عدم التهاون فى عقاب المقصرين سواء أطباء أو ممرضين أو مسئولين عن القطاع الطبى.
كما اكد اللواء احمد ضيف صقر لـ ” انباء الدلتا ” انه تم رفع كفاءة المستشفيات العامة والمراكز الطبية على مستوى المحافظة عن طريق تزويدها بالمعدات والألات وعدد الأسرة والمتابعة المستمرة لمستوى النظافة ومدى تقديم خدمة طبية افضل عن طريق قيامنا بجوالات مفاجئة للمستشفيات كما تم توقيع بروتوكول بشأن تطوير منظومة الطوارىء والحوادث بحيث تكون معلومات مستشفيات الجامعة والتأمين الصحى والصحة  متاحة  لسرعة نقل الحالة الى المستشفى المحددة من غرفة الطوارىء مباشرة وذلك للحفاظ على صحة المواطنين ، تم تجديد وتطوير عدد من أقسام مستشفى المنشاوى وامدادها بعدد 5 أجهزة غسيل كلوى كما تم توفير وحدة سمعيات كاملة بمستشفى المحلة العام وتشغيل بنك الدم بالمستشفى كبنك دم تجميعى ( إدماء ) مما ساهم فى توفير الدم ومشتقاته وضم المعمل الكيماوى للمياه والمعمل البكترولوجى وتم تطويرهم بحوالى 115 ألف جنيه وكذا أيضا تزويد المعمل المشترك بطنطا ببعض الأجهزة بحوالى 100 ألف جنيه وتطوير معمل حميات كفر الزيات وجارى شراء  أجهزة بحوالى 117 ألف جنيه وكذا أيضا توفير عدد من الأجهزة وحضانات بقسم المبتسرين وزيادة عدد الأسرة بعناية القلب الى 11 سرير ورفع الموافقة المبدئية للوزارة لتحويلها الى مستشفى عام بقوة 202 سرير  وتشغيل بنك الدم بمستشفى كفر الزيات العام كبنك دم تجميعى وذلك بعد موافقة الوزارة كما تم انشاء غرفة مفرمة للنفايات الطبية الخطرة وجارى تشغيلها وتشغيل مبنى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات للطوارىء وتطوير مبنى حروق كفر الزيات بتكلفة قدرها 325 ألف جنيه  وبالنسبة لمستشفى زفتى العام جارى المتابعة المستمرة للمستشفى لتطبيق سياسات الجودة تمهيدا لاعتمادها كمستشفى نموذجى  وتم تشغيل بنك الدم كبنك تجميعى ( ادماء ) أما مستشفى السنطة العام تم توفير الدعم المالى لزيادة عدد اسطوانات الأوكسجين لرفع كفاء أجهزة التنفس الصناعى بالحضانات والعناية وتم تطوير قسم العناية عن طريق توفير جهاز متابعة للمرضى مركزى وأجهزة تنفس صناعى واستبدال الأسرة القديمة بأسرة جدية بالأقسام الداخلية كما تم استلام مبنى العيادات الجديدة وبمستشفى بسيون المركزى وتشغيله . كما تم تجديد المطبخ وتجديد قسم الاستقبال والطوارىء والعيادات الخارجية بمستشفى حميات طنطا وتشغيله وتجديد أقسام مبنى العيادات والحمامات والمعمل بمستشفى رمد طنطا وكذا تجديد العناية المركزة بمستشفى صدر طنطا ورفع قوة عدد الأسرة واسناد عملية تطوير صدر المحلة بمعرفة الاسكان حيث بلغت تكلفة التطوير 2 مليون و300 ألف جنيه وتم تزويد مستشفيات المديرية بعدد 3 ماكينات غسيل كلوى من المحافظة .

كما تم استكمال بناء مستشفيات الحميات والجهاز الهضمى بكل من طنطا ومحلة مرحوم والمحلة الكبرى باجمالى مبلغ 106 مليون و551 ألف و306 جنيه بعد توقف العمل بالمواقع لمدة تقرب من 12 عام وانهاء كافة المشاكل بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة المالية ومجلس الدفاع الوطنى

تم اعتماد عدد 4 وحدات طب أسرة للجودة ليصبح اجمالى ماتم اعتماده 147 وحدة ومركز كما تم تشغيل عدد من مراكز الصحة ووحدات صحة الأسرة بدفره وكفر الشيخ سليم مركز طنطا ومسجد وصيف بزفتى ومركز قطور وشوبر وجارى حاليا استكمال عدد 17 وحدة صحة أسرة بالجهيزات النمطية وتم تجهيزهم بحوالى 95% من التجهيزات

** هل لديكم منظومة جديدة للتخلص من القمامة وهل هناك مصانع جديدة لتدوير القمامة بالمحافظة وماهى المقومات لجمع القمامة ؟

*اشار المحافظ انه تم تخصيص مبلغ 22 ملبون جنيه من الخطة الاستثمارية للمحافظة لشراء معدات وسيارات لدعم منظومة النظافة والمساعدة فى نقل ورفع التراكمات من الشوارع أول بأول حيث تم شراء 10 سيارات قلاب حمولة 5 طن وعدد 3 سيارات قلاب حمولة 10 طن وعدد 15 لودر متنوع ما بين كبير ومفصلى و10 مقطورة كسح و4 مقطورة قلاب زراعية ..

كما قامت وزارة البيئة بتقديم دعم بمبلغ 7 مليون جنيه لشراء 3 لودر كبير كاتلبر وسيارة مرسيدس مكبس 20م3 و3 سيارات قلاب حمولة  حمولة 10 م3..وتم إقامة مصنع لتدوير القمامه بالمحلة الكبرى على مساحة 5 أفدنه  بتكلفه 40 مليون جنيه ويعمل بطاقه انتاجية 50 طن فى الساعة ويضم المصنع 2 خط.. ويتم عمل جولات ميدانية يومية بمدن وقرى المحافظة ومراجعة الحالة الفنية للمعدات ومتابعة أعمال الصيانه لها كما يقوم مكتب المتابعة بالمحافظة بعمل جوالات يومية مصحوبة بتقارير يومية مدعومة بالصور لرصد أماكن تجمع القمامة ومخاطبة المسئولين فورا لسرعة تلافى الملاحظات التى ترد بالتقارير ومحاسبة المقصرين

كما تم تطوير وتحديث مصنع تدوير القمامه بدفرة ليعمل بكفاءة 100% على مدار ال24 ساعة يوميا لاستيعاب كميات القمامه الكبيرة التى تخرج من مركز ومدينة طنطا والقرى التابعه لها باجمالى 450 الى 500 طن يوميا .. حيث تم إعادة تأهيل وتجديد مصنع الإنتاج الحربى وتشغيله  كما تم تجديد وتركيب المصنع الثالث وتشغيله وتم رفع كفاءة مصنع دفرة القديم وأصبح لدينا مجمع مصانع بدفرة 3 مصانع كفاءة 100%.

كما تم نقل جميع التراكمات القديمة الموجودة داخل المصنع قبل التطوير للمدفن الصحى بمدينة السادات بمبلغ 2 مليون و460 ألف جنيه ومساحة المصنع 9 أفدنه وجارى استكمالها وتوسعته الى 11 فدان ..

** هل ترضى عن كثافة الفصول بمدارس المحافظة .. فماهى خطط المحافظة لتقليل كثافة الفصول والنهوض بالعملية التعليمية ؟

اشار المحافظ انه تم اعتماد 243 مدرسة مابين رياض أطفال حتى المرحلة الثانوية وكذا التوسع فى انشاء مدارس رسمية للغات والتى يبلغ عددها الأن 29 مدرسة بدلا من 21 مدرسة كما تم تطوير مرحلة التعليم الاعدادى من خلال تركيب وتفعيل 1793 سبورة ذكية بعدد 175 مدرسة اعدادى كما تم فتح عشر مدارس تعليم عام لفك الفترات وتقليل كثافة الفصول الدراسية وانشاء مدرسة للمتفوقين علميا ورياضيا بتكلفة تصل حوالى 100 مليون جنيه كما تم توفير عدد 11 قطع أراضى بالمحافظة لانشاء مدارس تعمل بنظام التعليم الشامل طبقا للنموذج اليابانى , كما تم تطوير 89 مدرسة تعليم فنى ( صناعى – زراعى – تجارى بأحدث الألات والمعدات والتجهيزات وتم افتتاح أول مدرسة فنية داخل مصنع للملابس وهى مدرسة فاكو للملابس داخل مصنع فاكو فى ادارة سمنود التعليمية كما تم التنبيه على جميع رؤساء المدن والأحياء بتوفير قطع أراضى بجميع قرى ونجوع المحافظة لانشاء مدارس عليها لتقليل الكثافة بالفصول وتخفيف عبء الانتقال على  الطلاب

وأكد صقر أنه تم استلام 101 مدرسة جديدة، وجارٍ العمل بـ79 مدرسة أخرى، وطرح 49 مدرسة، بينما يتم تجهيز 19 مدرسة للطرح وتجهيز 19 مدرسة تمهيدا للطرح، وتابع: «نعمل برؤية جديدة للتوسع فى إنشاء المدارس بالقرى والنجوع والتوابع، تخفيفا على الأسر الفقيرة، وسيتم الانتهاء من جميع المدارس خلال عام ونصف العام».
** ماذا تم بالنسبة لتطوير المناطق العشوائية بطنطا والمحلة الكبرى خاصة انه توجد أكثر من منطقة بها خطورة داهمة على المواطنين وان عدد المناطق العشوائية تتجاوز ال50 منطقة ؟

اوضح اللواء ” صقر” انه تم اعتماد 34 مليون جنيه لتطوير منطقة كنداليه بحى ثان طنطا حيث سيتم نقل 150 أسرة و11 محلا الى عمارات سكنية وكذا أيضا منطقة تل الحدادين بمسطح 2.4فدان بحى ثان طنطا وتم اسناد عملية التطوير لأحد بيوت الخبرة الاستشارية المتخصصة لاعداد الدراسات ووضع خطة التطوير ليتم اعلان مدينة طنطا خالية من المناطق الغير أمنة .

كماسيتم تطوير منطقة صندفا وتم توفير 20 وحدة سكنية لنقل أهالى المنطقة اليها وتم تخصيص مبلغ 20 مليون جنيه لتطوير المناطق غير المخططة ومنها سوق اللبن ومحلة البرج وذلك برفع كفاءة البنية التحتية لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى والانارة العامة والرصف

بالاضافة الى انه تم اعتماد 10 مليون جنيه لانشاء أسواق نموذجية 2 منهم بمدينة طنطا وواحد بالمحلة الكبرى واخر بمدينة قطور ليتم بعد ذلك تعميم هذه الأسواق على مستوى المحافظة .

** ماموقف المناطق الصناعية على أرض المحافظة ؟

تاكد المحافظ ان المحافظة قامت بتقديم كافة الدعم لجهاز تنمية التجارة الداخلية بتدبير قطعة أرض مساحتها 85 فدان بسبرباى لاقامة منطقة تجارية لوجستية وتم مخاطبة وزير التموين بسرعة التوجيه نحو دخول المشروع حيز التنفيذ وتم بحث معوقات اقامة المشروع فى حضور جميع الجهات المعنية ومسئولى الجهاز التنفيذى للمشروعات ووضع الحلول المناسبة  وتم تنفيذ كافة المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية والمرافق . حيث يوفر هذا المشروع 50 ألف فرصة عمل . وقامت المحافظة أيضا بشراء وتخصيص قطعة أرض مساحتها 11 فدان و3 قراريط من ناحية كتامه مركز بسيون لاقامة منطقة صناعية لتجميع الورش الخاصة بصناعة الموبيليا .

كما تم التأكيد على  سرعة الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية بالمنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى والمقامة على مساحة 34 فدان مخصصة لاقامة مشروعات تخدم الصناعات النسيجية بالمدينة وذلك للنهوض بها وتشجيع الاستثمار الذى يعود بالنفع على أبناء المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب . كما تم استعراض كافة الاجراءات التى تم اتخاذها حيال هذه المنطقة حيث تم طرح عدد 73 قطعة بنظام حق الانتفاع لمدة 50 سنة بايجار سنوى 110 للمتر ويتم التقديم وسحب كراسات الشروط الخاصة بها من هيئة التنمية الصناعية بالتجمع الخامس شارع 90 من خلال الشباك الواحد وذلك تيسيرا على المستثمرين و تم الانتهاء من اجراءات التخصيص لعدد 7 قطع .كما  تم البدء فى أعمال البنية الأساسية وجارى الانتهاء منها فى أواخر العام الجارى بتكلفة قدرها 50 مليون جنيه كما تم التشديد  على ازالة أى معوقات لسرعة الانتهاء وعمل محضر انضمامى يسجل فيه تاريخ السداد لأى مستحقات لعدم تعطيل الاجراءات واستخراج تصاريح مؤقتة للبدء فى العمل

** هل للجهود الذاتية دور تنموى على أرض المحافظة وماهو حجمها ؟

*قام عدد من المواطنين بالمحافظة  بالتبرع بقطع أرض لانشاء عدد من المدارس عليها  وكذا تبرع أحد المواطنين بقطعة أرض لانشاء كلية فنون تطبيقية للازدهار بصناعة النسيج بالمحلة كما قام أحمد المواطنين بالتبرع بشراء عدد من أجهزة الغسيل الكلوى

** سمعنا كثيرا عن النهوض بصناعة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وحل مشاكل أصحاب المصانع المتشعبة فماهى أخر ماوصلتم اليه فى هذا الشأن ؟

من منطلق حرصنا على ضمان انتظام العمل بالشركة تم زيارة الشركة أكثر من مرة وعقد العديد من الاجتماعات مع المسئولين لحل جميع مشاكلها وعودتها للعمل والانتاج كونها أكبر صروح الغزل والنسيج على مستوى الجمهورية وحرصا على حل مشاكل شركات الغزل والنسيج ( القطاع الخاص ) بالمحافظة لما لها من دور فى دعم الاقتصاد القومى وتوفير فرص عمل كما تم عقد عدة اجتماعات مع مجالس ادارات تلك الشركات ( رابطة أعضاء مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ) والجهات المعنية بالمحافظة لحل المشاكل المتعلقة بها ومنها ارتفاع أسعار الغزول وأسعار الغاز الطبيعى والكهرباء والمواد الخام وهروب العمالة وتأثيرها السلبى على عملية الانتاج مما يتسبب فى حالة من الركود وصعوبة تسويق منتجاتهم حيث تم الاتصال بالسيد رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة ومراجعة القرار الصادر فى هذا الشأن

**ما هو موقف مشروعات الصرف الصحى المتوقفة بالمحافظة ؟

* قال “صقر” إنه أعطى تعليمات صريحة وواضحة بسحب أى عملية من المقاول المتقاعس عن تنفيذها فورا وتطبيق الغرامة عليه، وإسناد المشروعات لشركات أخرى، موضحا: «يوجد بالمحافظة 320 قرية، بينها 121 قرية يوجد بها صرف صحى، وسيتم الانتهاء من مشروعات الصرف داخل 79 قرية العام الحالى، ويتبقى 120 قرية، وهناك قرض صينى قيمته 18 مليار جنيه مناصفة بين محافظتى الغربية والمنوفية، وفور الانتهاء من اعتماده ستنتهى مشكلات الصرف الصحى أوائل 2019، وتوجد طفرة كبيرة فى المشروعات التى تم إنجازها، حيث تم إنجاز 95 مشروع صرف صحى فى 30 عاما، بينما تم إنجاز 90 مشروعا خلال عامين ونصف العام».
** ما هو دور محافظة الغربية فى تنمية الرياضة بالمحافظة ؟

** قال المحافظ إنه يتم تقديم كل الدعم للأندية ومراكز الشباب، موضحا أنه يساند بقوة فريق نادى طنطا للبقاء فى الدورى الممتاز، كما كان يساند فريق بلدية المحلة للصعود للدورى الممتاز، ، فضلا عن توفير الدعم لنادى غزل المحلة للعودة للأضواء، وتابع: «يكفى المحافظة فخرا أنها أخرجت أبطالا عالميين أمثال محمد صلاح ومحمد الننى».
** متي تنتهي ازمة حديقة الاندلس بمدينة طنطا ؟

* قال اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، إنه تم تشكيل لجنة من وزارة الزراعة والمحافظة ووزارة التخطيط ووزارة التنمية المحلية لتطوير حديقة الأندلس التي تقع على مساحة 6.5 فدان بتكلفة 6 ملايين جنيه لتليق بأهل المحافظة .

موضحا ان وزير الزراعة، تفقد حديقة الأندلس بشارع البحر بطنطا، والتى تم وضع خطة لتطويرها، مطالبًا بتطويرها على أحدث النظم لتكون متنفسا يليق بأبناء محافظة الغربية.

** ماهى جهود المحافظة للقضاء على الارهاب والحفاظ على المنشأت الحيوية حتى لاتتكرر الحوادث الارهابية ؟

* قال المحافظ إن هناك تنسيقا تاما مع مدير الأمن ومسئولى الأمن الوطنى، وتأمين كل الكنائس والمساجد بالمحافظة، مضيفا أن الإرهاب لا دين ولا وطن له ويلفظ أنفاسه الأخيرة. وتم عمل العديد من الندوات بالتنسيق مع المختصين لتوعية المواطنين بمخاطر الارهاب والفكر المتطرف وكيفية دحره حيث أكدنا على دور الأسرة فى تربية الأبناء وتوعيتهم وكذا أيضا ضرورة المتابعة المستمرة لهم لتصحيح الأفكار الخاطئة وتم التنسيق مع مديرية الأمن لتشديد وتوفير الحراسة اللازمة على كافة  المنشأت الحيوية لتأمينها والحفاظ عليها كما تم العمل أيضا على تزويدها بكاميرات مراقبة لمزيد من التأمين

وتابع المجافظ  بانه لا يوجد فى المحافظة مسلم ومسيحى، ولكن يوجد مصريون متلاحمون، وظهر ذلك واضحا فى شهر رمضان الماضى، حيث أقام مسيحيون ولائم إفطار لإخوانهم المسلمين»، مشيرا إلى أن وعى المواطنين ارتفع بشكل كبير، وكل الأحداث الأخيرة زادتهم صلابة ويقينا من شجاعة جنودنا وتضحيتهم من أجل استقرار الوطن، كما ظهر جليا للناس جميعا كذب أدعياء الدين وأنهم طلاب سلطة ولا يعرفون عن الدين السمح شيئا.

ماذا تقول لاهالى محافظة الغربية فى هذا اللقاء ؟

وأخيرًا أحب أن أوجه نداء لأبناء الغربية بضرورة التكاتف بعضهم البعض لمواجهة العناصر الإرهابية، والفساد الادارى والتعاون على تنمية المحافظة  , كما اعلن انه تم توفير خدمه المواطنين وتلقى بلاغاتهم وشكاواهم على “الواتس آب” بجميع المصالح الحكومية ومديريات الخدمات ومجالس المدن والأحياء بنطاق المحافظة والتعامل فورا مع أى بلاغ أو شكوى والرد على أصحابها.

 

شاهد أيضاً

طفرة “داود” لا تتوقف .. روح جديدة من العمل والإخلاص فى مدينة وقرى كفرالزيات “داود ” نسعى لأحداث تغيير كبير في مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطن

طفرة “داود” لا تتوقف .. روح جديدة من العمل والإخلاص فى مدينة وقرى كفرالزيات “داود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *