أخبار عاجلة

وزير الإسكان: التنمية العمرانية الركيزة الأساسية لرؤية مصر 2030

وزير الإسكان: التنمية العمرانية الركيزة الأساسية لرؤية مصر 2030

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية التنمية العمرانية , قائلا : “إنها تعد الركيزة الأساسية لرؤية مصر 2030 “.

واستعرض مدبولي – في كلمته أمام الجلسة الأولى لمؤتمر الشباب التي حملت عنوان (رؤية مصر 2030 ) – ما تم إنجازه وتنفيذه في رؤية مصر 2030 على قطاع التنمية العمرانية .. مؤكدا على أهمية التنمية العمرانية والتي تضع البعد المكاني لرؤية مصر 2030.

وطالب بمضاعفة الرقعة المعمورة في مصر من 7 إلى 11% وهو هدف هام لابد من تحقيقه عام 2030 .. قائلا : “إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية للتنمية العمرانية بعد الاطلاع على تجارب الدول الكبرى”.

وأوضح أن البرامج التي تم البدء في تنفيذها منذ عام 2014 تهدف لتقليل الفجوة الإنسانية وتنفيذ برامج إسكان جديدة وتطوير العشوئيات والمناطق غير الآمنة والإسراع في تنفيذ مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحي..قائلا : “إن رؤية مصر 2030 تهدف إلى انهاء المناطق غير الآمنة فى عام 2020 / 2021 “.

وقال وزير الإسكان : “إن هدفنا لعام 2018 هو إنهاء هذا البرنامج الهام فنحن كدولة وكحكومة مصرية نعمل بمؤشرات تفوق المراحل الزمنية التي وضعناها لعام 2030 ” ..مضيفا : “إن هدف الدولة تنفيذ نحو 150 ألف وحدة إسكان سنويا أما هدف الوزارة فهو تجاوز تنفيذ نحو المليون وحدة إسكانية في عام 2020 ونحن قادرون على هذا”.

وأضاف : “إنه يوجد نحو 700 ألف وحدة تم الانتهاء من تنفيذ جزء كبير منها في أقل من عام أي أننا وصلنا ل70 % من هذا الرقم في خلال 3 سنوات فقط”.

وفي مجال المياه والصرف الصحي .. أوضح مدبولي أن حجما هائلا من المشروعات انتهت خلال الثلاث سنوات الماضية حيث تم الانتهاء من 700 مشروع تجاوزت استثماراتها 46 مليار جنيه , مشيرا إلى أن بعض هذه المشروعات كان معطلا لفترات طويلة إلا أنه تم إنجازها في فتره لا تتجاوز العام.

وعن عملية التعمير .. قال وزير الإسكان : “يجب علينا أن نضاعف الرقعة المعمورة لأجل استيعاب الزيادة السكانية المرتقبة خلال 2030 والتي تقدر بنحو 20 مليون شخص”.

وأكد على أن تجربة مصر الأولى في إنشاء المدن الجديدة تعد من أنجح الأمثلة التي يحتذى بها لتنفيذ مجتمعات عمرانية جديدة .. مشيرا إلى أن ما تم إنشاؤه منذ أواخر السبعينات بلغ 23 مدينة سكنية وتم العمل عليها بمراحل تنفيذ مختلفة .. لافتا إلى وجود أكثر من 10 مدن سكنية جديدة تم تنفيذها لمشروع (الجيل الجديد) بالإضافة إلى الإسراع في معدلات النمو بالمدن الجديدة القائمة.

شاهد أيضاً

رئيس جامعة طنطا يشارك بالمؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

رئيس جامعة طنطا يشارك بالمؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *