أخبار عاجلة

صناعة قلوب بشرية من أنسجة قلب الفئران

صناعة قلوب بشرية من أنسجة قلب الفئران

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في صناعة قلب بشري مصغر في المختبر من أنسجة قلب فئران, في خطوة من شأنها أن تحدث ثورة طبية في مجال عمليات الزرع.

ويصنع القلب البشري المصغر, من خلال إدخال الخلايا البشرية في تجويف في خلايا قلب  الفئران, مما قد يجعل من السهل تأكيد استنباط خلايا قلب بشرية جديدة, فضلا عن اختبار  أدوية القلب الجديدة المحتملة من أجل فعالية وسلامة هذه الأدوية, وفقا للدراسة  التمهيدية التي قدمت خلال الاجتماع الأخير “لجمعية القلب والأوعية الدموية الأمريكية”.

ولسنوات طويلة مضت, استعان العلماء بآلية “لانجندوروف” لإزالة القلب من أجل إدخال  السوائل من خلال الشريان الأبهر (الأورطى), أكبر شرايين الجسم, ثم أحد شرايين شبكة  القلب, كما تستخدم هذه الطريقة لتوفير المحاليل التي تعمل على تجريد خلايا من قلب  الفئران بعيدا قبل إدخال خلايا قلب بشرية.

وفي الدراسة الحالية, استخدم العلماء تقنية تسمى “التدفق / 4”, والتي تعمل على توفير  محاليل ليس فقط إلى الشرايين بل إلى شبكة الأوردة الخاصة في القلب, ويسمح هذا  النظام للعلماء بتجريد خلايا قلب الفئران مع الحفا على بطانة القلب كله لإعادة تزويده  بخلايا قلب بشرية.

وخلافا لآلية “لانجندوروف”, تمكن تقنية “التدفق / 4” من الحفاظ على سير الدورة الدموية داخل القلب كله للحفاظ على التدفق الطبيعي للدم, إضافة إلى تحفيز التوسع الميكانيكي لغرف القلب.

 

شاهد أيضاً

براء ابن طنطا العبقرى يفوز بالمركز الأول فى مسابقة برمجة الريبورتات بمشاركة 112 دولة

براء ابن طنطا العبقرى يفوز بالمركز الأول فى مسابقة برمجة الريبورتات بمشاركة 112 دولة   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *