مصر تدعو لتحقيق دولي في اتهام قطر بدفع فدية مليار دولار لمنظمة إرهابية

مصر تدعو لتحقيق دولي في اتهام قطر بدفع فدية مليار دولار لمنظمة إرهابية

 

دعت مصر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتحقيق في اتهامات بأن قطر دفعت فدية تصل إلى مليار دولار “لجماعة إرهابية تنشط في العراق” لإطلاق سراح أعضاء من أسرتها الحاكمة كانوا مخطوفين.

وقطعت البحرين والسعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الأخرى العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر يوم الإثنين متهمة إياها بدعم تنظيمات متطرفة وهي اتهامات تقول الدوحة إنها لا أساس لها.
وأبلغ الدبلوماسي المصري البارز لدى الأمم المتحدة إيهاب مصطفى عوض مصطفى المجلس “هناك أخبار منتشرة بأن قطر دفعت ما يصل إلى مليار دولار إلى جماعة إرهابية تنشط في العراق من أجل الإفراج عن أعضاء من أسرتها الحاكمة”.
وأضاف قائلا “سوف تكون لهذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن، إذا ثبتت صحته، آثار سلبية قطعا على جهود مكافحة الإرهاب على الأرض… نقترح أن يطلق المجلس تحقيقا شاملا في هذا الحادث وحوادث أخرى مشابهة”.
وفي وقت سابق هذا العام نفت قطر دفع فدية إلى جماعة مسلحة في العراق لتأمين إطلاق سراح 26 قطريا من بينهم أعضاء من الأسرة الحاكمة خطفهم مسلحون مجهولون.
وتدعو قرارات مجلس الأمن الدولي الدول “إلى منع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من مدفوعات فدية أو من تنازلات سياسية وتأمين إطلاق سراح الرهائن سالمين”.
وقال مصطفى “نريد أيضا أن نعرف كيف يمكن لمجلس الأمن أن يعالج مثل هذه الانتهاكات.. هذه الانتهاكات الصارخة لقراراته”.
وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس إن الأمين العام مستعد لدعم أي جهود دبلوماسية لإنهاء التوتر بين قطر ودول الخليج العربية الأخرى “إذا رغبت كل الأطراف”.
وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك “الأمين العام يتابع الموقف في الشرق الأوسط بقلق بالغ… وهو يحث دول المنطقة على تجنب تصعيد التوتر والعمل بدلا من ذلك على تجاوز خلافاتها”.

شاهد أيضاً

لتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والبحثية والأكاديمية: توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي طنطا والزنتان الليبية

لتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والبحثية والأكاديمية: توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي طنطا والزنتان الليبية   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *