أخبار عاجلة

مصدر: “قضايا الدولة” ستتخذ إجراء قانونيًّا ضد “أديب” لإهانته الهيئة

مصدر: “قضايا الدولة” ستتخذ إجراء قانونيًّا ضد “أديب” لإهانته الهيئة

أثارت تصريحات الإعلامي عمرو أديب حول اتهام هيئة قضايا الدولة بالتقصير في استرداد أراضي الدولة المنهوبة، غضب أعضاء الهيئة الذين اعتبروه إهانة في حقهم.

وأكد مصدر قضائي بالهيئة أنها تقوم بتجهيز بلاغ ضد أديب والقناة لتقديمه للنائب العام الأسبوع الجاري لإهانته هيئة قضائية دون سند، في حالة عدم تقديم اعتذار رسمي من القناة والإعلامي، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الإجراء في بيان رسمي.

وأشار المصدر” في تصريحات صحفية إلى أن المجلس الأعلى للهيئة سوف يقرر في اجتماع له الإجراء المناسب للتحرك من خلاله، وذلك عن طريق الهيئة أو نادي مستشاري قضايا الدولة.

وأوضح أن الهيئة من ضمن تشكيل لجنة استرداد أراضي الدولة مع المهندس إبراهيم محلب رئيس اللجنة، وأنه تم تشكيل اللجنة بناء على تقرير من الهيئة بالفساد في أراضي الدولة، مؤكدًا أن الهيئة هي أول من كشف الفساد والتلاعب في الأراضي، لافتًا إلى أن الهيئة نائب قانوني، ولا تملك المعلومات والمستندات إلا من خلال ما ترسله الجهة الإدارية، فمعطيات الدفاع تكون من الجهة الإدارية وتصيغه الهيئة في الصورة القانونية وتعرضه على المحكمة والأخيرة وشأنها فيما تقضي به من خلال تلك المستندات.

وتابع أن الهيئة كسبت خلال العامين السابقين وهذا العام قضايا أراضي أملاك دولة بالمليارات من مافيا الأراضي وواضعي اليد، وخلال السبع سنوات الأخيرة ردت الهيئة عن مصر أحكام تحكيم خارجية بالمليارات ولم تخسر الهيئة تحكيم واحد.

فيما قالت لجنة استرداد الأراضي أنها أدخلت حتى الآن مليار جنيه إلى خزينة الدولة، كما أن اللجنة اكتشفت استحقاق هيئة التنمية الزراعية لأموال تقدر بـ 2 مليار جنيه واجبة التحصيل قبل 2009، وبدأت اللجنة في العمل على استرجاع تلك الأموال، وبالفعل استطعنا استرداد 350 مليون جنيه في ثلاثة أشهر فقط.

كما خاطبت اللجنة المحافظين منذ شهرين تطلب حصر الأراضي المتعدى عليها، لافتًا إلى أن الخطاب تضمن إمكانية إرسال قوات إنفاذ القانون لإزالة تلك التعديات حال مواجهة المحافظة صعوبة في ذلك.

وأضافت أن هناك العديد من الأراضي المنهوبة لم تُسترد، وكشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الزراعة في سبتمبر الماضي، عن وجود تعديات تقدر بنحو 70 ألف فدان على الأراضي الزراعية فقط تم إزالة 26%، من إجمالي هذه التعديات، بمساحة 18 ألف فدان، ما أدى الى تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه عددا من المشروعات التنموية بمحافظة قنا على استرداد الأراضي المنهوبة.

شاهد أيضاً

مصرع فتاه سقطت من الدور السادس بمحافظة الغربية

مصرع فتاه سقطت من الدور السادس بمحافظة الغربية   كتبت / لميس الحو   لقيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *