حوار خاص مع اللواء السيد السعيد – السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية… 725 مليون جنيه توسيع ورصف الطرق والربط بين مراكز ومدن المحافظة

حوار خاص مع اللواء السيد السعيد – السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية

الغربية  تستعد لبدء تنفيذ التعداد السكاني

لأول مرة.. تشغيل لوحة التعداد السكاني وتعلن 4 ملايين و953 ألف نسمة

725 مليون جنيه  توسيع ورصف الطرق والربط بين مراكز ومدن المحافظة

 

 حوار / أشرف عبوده

الغربية هي محافظة  من محافظات مصر، تقع محافظة الغربية  عاصمة إقليم الدلتا في قلب دلتا نهر النيل بين محافظات الوجه البحري بين فرعى دمياط ورشيد، يحدها شمالا  محافظة  كفر الشيخ، وجنوبا محافظة  المنوفية، وشرقا محافظتي القليوبية والدقهلية، وغربا محافظة  البحيرة، مما جعلها ملتقى لكثير من الثقافات القومية والفرعية ومركزا لكثير من الصناعات.

التقت ” أنباء الدلتا ” فى حوار خاص مع اللواء السيد السعيد – السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية والسكرتير العام السابق والذى أمضى بهذه الوظيفة سنة وشهرين وانه على علم بجميع المشروعات التى تقام على ارض محافظة الغربية وهذا التوقيت الذى تولى فيه  زمام المحافظة اللواء احمد ضيف صقر ، والذى تمسك به وتعيينه السكرتير العام المساعد لكونه يتعرف زمام الأمور التى تدار بمحافظة الغربية .

** ما هى استعداد محافظة الغربية للتعداد السكانى ؟

 

*أوضح اللواء السيد السعيد أن محافظة الغربية رائدة في تنفيذ مثل هذه الإحصائيات على مدى السنوات السابقة ، مؤكدا على أهمية وضرورة التعاون الكامل والتنسيق التام بين جميع الجهات المعنية للخروج بقاعدة بيانات صحيحة وشاملة وتذليل أي عقبات وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة.

أكد اللواء السيد السعيد – السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية، ، استعداد المحافظة للتعداد العام للسكان لعام 2016، حيث تم الانتهاء من تجهيز المقار الخاصة لأعضاء الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء خلال فترة قيامهم بالتعداد العام للسكان بالمحافظة في الفترة من 9 يناير وحتى 24 يونيو 2017 القادم.
وأشار السعيد  إلى ضرورة استكمال تسمية بعض الشوارع والطرق وتركيب لافتات خاصة بالشوارع لتسهيل عمل فرق التعبئة والإحصاء في عمل “التعداد العام”، بالإضافة إلى قيام رؤساء المراكز والمدن بتركيب الأرقام التنظيمية للمبانى وتوفير العاملين من شباب الخريجين والعاملين بالوحدات المحلية وتجهيز أماكن تدريب خاصة لهم.

وأضاف السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية أنه سيتم متابعة التنفيذ من خلال لجنة تعقد اجتماعات دورية للمتابعة وتذليل العقبات و توفير الإمكانيات والآليات اللازمة للتعداد السكاني الجديد والخصائص السكانية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية والتعليمية ، وغيرها بهدف توصيل الخدمات المقدمة من الدولة لجميع المواطنين ، وفقا لقاعدة بيانات صحيحة وواقعية يتم إنشاؤها بمعرفة نخبة مختارة بعناية من الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة للقيام بهذه المهمة.

وتم دعم الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بأكثر من 150 موظف بالغربية بالإضافة إلى الشباب المتعاقد مع الجهاز  ، على أن يتم تكليف كل موظف بإجراء التعداد لعدد 30 أسرة فى اليوم الواحد ، كما تم توفير 15 سيارة  لنقل المكلفين بالتعداد السكاني ..

وأوضح السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية، أن “التعداد العام” للسكــان يتم تنفيذه كل 10 سنوات، ويخدم جميع قطاعات الدولة بالبيانات والمعلومات، لافتًا إلى أن التعداد هذا العام لأول مرة في مصر إلكترونى يتم باستخدام أجهزة تابلت ، مما لا يسمح بحدوث أي أخطاء في عملية التعداد.

 

** ما هو الغرض من تركيب شاشة التعداد السكنى على واجهة مبنى ديوان المحافظة

 

* أشار أن محافظة الغربية قامت بتركيب شاشة التعداد السكنى على واجهة مبنى الديوان لأول مرة فى تاريخ المحافظة، وأعلنت اللوحة عدد سكان المحافظة، حيث يبلغ عددهم 4 ملايين و953 ألفا و508 نسمة.

وذلك بناء على تعليمات  اللواء أحمد صقر، محافظ الغربية، مشيرا إن اللوحة تقوم بتحديث نفسها تلقائيا وفقا للمعلومات الواردة من مراكز المعلومات المتصلة بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، لافتا إلى أن الغرض من اللوحة إعلان العدد الرسمى للسكان على أبناء المحافظة.

** هناك مشاكل كبيرة فى بعض المشروعات بالمحافظة منها (المنطقة الصناعية – منطقة سبرباي اللوجيستية) ما هى آخر ما وصلت إليه المحافظة ؟

 

* قال السكرتير العام المساعد ان منطقة سبرباي اللوجيستية  ستوفر 50 ألف فرصة عمل ،  كما أضاف  أن اللواء احمد ضيف صقر محافظ الغربية يتفقد بصفة مستمرة المنطقة التجارية (اللوجيستية ) بسبرباى  والتى تقام على مساحة 83 فدان بالتعاون بين محافظة الغربية وجهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة فيرنبر وجلوبال المطور والمنفذ التجارى للمشروع  ، حيث يتفقد الأعمال الجارية بالمشروع وتشمل إنشاء بئر ارتوازي لتغذية المنطقة التجارية بالمياه اللازمة لأعمال الإنشاءات والحدائق والمناطق الزراعية بالمشروع لحين تنفيذ خط المياه الرئيسى من قرية سبرباى وتفقد محطة الرفع الصحى الرئيسية الخاصة بالمشروع والتى سيتم ربطها على محطة صرف صحى نواج بطول 1500م بتكلفة قدرها 3 مليون جنية . كما اطمئن المحافظ على الانتهاء من مد الكابلات الكهربائية المطلوبة لتغذية الموزع الكهربائى للمنطقة بطول 10 كم وبتكلفة قدرها 2.5 مليون جنية والجدير بالذكر أن تكلفة المشروع من 3 الى 4 مليار جنيه ويوفر 50 ألف فرصة عمل مباشره وغير مباشرة لأبناء محافظة الغربية ومن المقرر الانتهاء من المشروع فى مدة أقصاها 30 شهر ويتضمن المشروع إقامة منطقة تجارية لوجستية ومخازن أدوية وفندق خمس نجوم ومعارض ومراكز خدمة السيارات وأسواق مفتوحة ومناطق ترفيهية وبنوك ونادى رياضى .وتأتى زيارة المحافظ للمنطقة للوقوف على المعوقات التى تواجه المشروع على ارض الواقع فى حضور التنفيذيين حيث تم مناقشة جميع المعوقات وتم حلها جميعا .

مشيرا أن المحافظ ووجه  توجيهاته إلى المدير التنفيذى للشركة بسرعة الانتهاء من المشروع وذلك لأهمية إقامة مثل هذه المشروعات التى توفر كثير من فرص العمل للشباب على مختلف الفئات كما تعمل هذه المشروعات على إنعاش اقتصاد المحافظة والمحافظات المجاورة .

 

* أما بالنسبة للمنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى فقد أعلن اللواء  احمد ضيف صقر محافظ الغربية، ، عن طرح الأراضي الخاصة بالمنطقة الصناعية للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى لإقامة مشروعات استثمارية عليها بعد إزالة كافة العقبات التي تعوق دخول المرافق والخدمات للمنطقة والتي كانت متوقفة منذ 2006 .

كما ناقش المحافظ مع مسئول الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية بوزارة التجارة والصناعة ما تم تنفيذه بالمنطقة الصناعية بمدينة المحلة الكبرى والتي تم طرح كراسات الشروط الخاصة بها للمستثمرين، حيث يبلغ عدد قطع الأراضي للمرحلة الأولى 73 قطعة تقدم إليها 80 مستثمرًا حتى الآن، وكذلك تمت مناقشة كيفية تحديث الصناعات اليدوية الموجودة داخل محافظة الغربية.

وأصدر محافظ الغربية توجيهاته لمسئول هيئة الطرق والكهرباء والرى ومياه الشرب بسرعة الانتهاء من رصف مدخل المنطقة وتغطية مساقى الرى الملاصقة للمنطقة لتوسيع المدخل والطريق الواصل بين المنطقة والطريق الدولى مع سرعة مخاطبة هيئة المساحة لعمل فصل الحد بين المنطقة والرى.

 

** ما هى خطة محافظة الغربية فى توسيع ورصف الطرق والربط بين مراكز ومدن المحافظة

 

* قال ” السعيد ”  يتم حاليا تطوير وتوسيع ورفع كفاءة ورصف طرق على مستوى المحافظة، حيث تم إجراء تطوير وتوسيع ورفع كفاءة وإعادة رصف الطريق الزراعي القاهرة / الإسكندرية من بركة السبع حتى طنطا بطول 22 كيلومترا بتكلفة 126 مليون جنيه.

كما إنه يتم حاليا تطوير وتوسيع ورفع كفاءة وإعادة رصف طرق الزراعي القاهرة / الإسكندرية من طنطا حتى كفر الزيات بطول 20 كيلو مترا بتكلفة 125 مليون جنيه، الطريق الحر المزدوج دفره / كفر الزيات بطول 28 كيلو مترا بتكلفة 91 مليون جنيه، الطريق الرئيسي المزدوج تحويله خارج مدينة قطور بتكلفة 90 مليون جنيه بطول 12 كيلو مترا، الطريق الرئيسي المزدوج طنطا / المحلة بتكلفة 90 مليون جنيه بطول 22 كيلو مترا، الطريق الرئيسي تحويله خارج المحلة الكبرى بتكلفة 34 مليون جنيه بطول 11 كيلو مترا>

وتطوير  الطريق الرئيسي المحلة الكبرى / نمرة البصل / كفر الشيخ بطول 26 كيلومترا بتكلفة 37 مليون جنيه، الطريق الرئيسي زفتي / حنون / كفر كلا الباب بطول 13 كيلومترا بتكلفة 12 مليون جنيه، والطريق الرئيسي المحلة الكبرى / محلة دمرو بتكلفة 20 مليون جنيه بطول 12 كيلو مترا. إ س / همس ، موضحا ان التكلفة تقريبا 725 مليون جنيه  لتوسيع الطرق

 

** ما هو دور المحافظة فى مواجهة جشع التجار والغلاء الفاحش ونقص المواد الغذائية ؟

 

* كانت تعليمات وتوجيهات اللواء احمد صقر  بإطلاق  إطلاق أكثر من 50 سيارة متنقلة لبيع السكر والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة بنسب تتراوح ما بين 20 و25% بالمناطق الشعبية والمحرومة من منافذ المجمعات الاستهلاكية من أجل رفع المعاناه   عن كاهل الأسر بجميع أنحاء  المحافظة  وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوفير السلع بأسعار مناسبة بالإضافة إلى وجود مراقبة مستمرة لتوفير جميع السلع الغذائية للمواطنين عن طريق المجمعات الاستهلاكية والأسواق التي تم افتتاحها بالمدن بجميع أنحاء المحافظة  . و ضرورة استمرارية هذه المنافذ على مدار العام سواء كانت منافذ ثابت أو متحركة، من أجل توفير احتياجات المواطنين والقضاء على جشع التجار ، حيث انتهت أزمة السكر بالمحافظة  بتوريد 500 طن سكر شهريا ويتم تعبئة السكر السايب فى عبوات تابعة لجهاز مشروعات الأمن الغذائى وتوزيعها على مراكز ومدن المحافظة

شاهد أيضاً

طفرة “داود” لا تتوقف .. روح جديدة من العمل والإخلاص فى مدينة وقرى كفرالزيات “داود ” نسعى لأحداث تغيير كبير في مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطن

طفرة “داود” لا تتوقف .. روح جديدة من العمل والإخلاص فى مدينة وقرى كفرالزيات “داود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *