جراحات كثيرة، وطعنات لا تنتهي! بقلم / أشرف عبوده

جراحات كثيرة، وطعنات لا تنتهي!
بقلم / أشرف عبوده

 

في واقع الحياة، أشياء عديدة تحاول أن تحدَّ من تقدمك خطوة للأمام، تجرفك للوراء، تُكبّل قدميك وتثقلهما بأعباء ما لك بها من سلطان، هذه الأشياء تأتيك مرة على هيئة ظروف وإمكانيات لا تتناسب مع طموحاتك ولا مع ما بداخلك من طاقة، وتأتيك مرات تلو مرات على هيئة طفيليات بشرية تحاول أن ترعى على بنيانك حتى يتصدع ويخر بنيانك من القواعد هداً.. وتسمم حياتك كل لحظة!

في الحياة قصص درامية تفوق خيال أي كاتب . مسلسلات لا تنتهي حلقاتها، مملوءة بالحب والكره، بالحزن والفرح، بالشقاء والهناء . . لكن الكفة تميل أكثر للأحزان والمآسي، وكأن السعادة تمر من أمام البيوت لتمنح الناس جرعات تكفيهم للشفاء المؤقت، ثم تختفي من جديد .

هذه النوعيّات البشرية الغريبة، تتبنى أفكاراً تقليدية، ورؤى عقيمة، ومشاعر باردة، وضمائر ميتة . تتبنى حماقات تريد أن تجبرك على أن تحيا بشعور مطعون، تحيا بين استنسار البُغاث، واستذآب الكلاب، واستئساد الفئران، واستدياك الدجاج!

فقد تكون راضيًا بمعاشك، سعيدًا برزقك، مُفعمًا بالأمل، مُتفاءلًا بالخير، مشغولًا بأمرك، عاكفًا على طريقك، مُركزًا على هدفك.. فأنت في دوحة الجهاد الفكري والأدبي، وترى أن ميدانك الذي اصطفاك الله له هو خير الأرزاق وأطيب الهبات التي تتطلب منك شكرًا وحمدًا.

مواقف كثيرة في كتاب الحياة مُرهقة، وأشياء كثيرة مُملة، الناس ” تحشر ” نفسها في كل شيء فتجدهم مشغولين بطلاق “ميار”، مُهتمين بحال “عنايات” ليس لمساعدتهما بل لوجعهما.. إذا تزوّج شاب مُطلقة ذبحوه، وإن تزوّج مُسن فضحوه، الفضيلة عندهم تُطوى، والرذيلة عندهم تُروى حتى تُؤلف منها كتبًا عدّة.. يتدخلون في خصوصياتك، بل أدق خصوصياتك دون طلب منك ودون استئذان منهم، فقد تكون بحياتك راضيًا، قانعًا، مُركزًا، ولكنهم لا يرتاحون، ولا يهدأ لهم بال إلا أن تَنام مطعون القلب، دامع العين، مشغول البال، شارد الذهن، مُنهك الجسد، مُحطم النفس . حينها يتنفسون الصعداء لأن نيتهم الخبيثة وضمائرهم الميتة قد وصلت إلى ما ترنو إليه وأصابتك في مقتل .هذه الشخصيات التي تسمم لك حياتك.. هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ

                                                   

شاهد أيضاً

لتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والبحثية والأكاديمية: توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي طنطا والزنتان الليبية

لتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والبحثية والأكاديمية: توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي طنطا والزنتان الليبية   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *