الاكتئاب يسبب البدانة والكوليسترول لمرضى القلب

كشفت دراسة طبية النقاب عن مخاطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن الاكتئاب، وأنها قد تكون أكثر من مثيلتها الناجمة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول والدم والسمنة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعانى أكثر من 350 مليون شخص من الاكتئاب حول العالم.

واشار كارل هاينز، أستاذ في الجامعة التقنية في مدينة ميونخ الألمانية، “إلى أن خطر مرض القلب والأوعية الدموية القاتل بسبب الاكتئاب، هو تقريبا بنفس
خطورة الوفيات الناجمة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول والسمنة”، لافتا إلى أن الاكتئاب يشكل نحو 15% من اجمالي وفيات القلب والأوعية الدموية، فيما يعد عاملا أخطر إضافيا إلى السمنة والكوليسترول والتدخين ليسهم في الوفيات بنسبة 21%.

وشملت الدراسة 3 آلاف و438 مريضا من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين 45 – 74 عاما، ليتم تتبعهم على مدى 10 أعوام، وحلل الباحثون العلاقة بين الاكتئاب وغيرها من المخاطر مثل التدخين، وارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، والسمنة.

وشددت نتائج الدراسة على الدور السلبي الذي يلعبه الاكتئاب في مضاعفة الوفيات بمعدلات قد تفوق أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

شاهد أيضاً

الإحصاء ترصد تطورا في حالات الطلاق..النسبة الأكبر تحدث خلال أول 5 سنوات زواج..خبراء: انتشار مواقع التواصل الاجتماعي سبب رئيسي

  الإحصاء ترصد تطورا في حالات الطلاق.. النسبة الأكبر تحدث خلال أول 5 سنوات زواج.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *