وزير قطاع الأعمال العام يدرس موقف شركات حليج الأقطان

وزير قطاع الأعمال العام يدرس موقف شركات حليج الأقطان

كتب/ عادل يوسف

استمع الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام  إلى العرض المقدم من ممثلي المكتب الاستشاري حول نتائج دراسة موقف شركات حليج الأقطان التابعة للشركة القابضة، والاستراتيجية المقترحة لتحسين اقتصاديات الشركات ورفع مستوى الجودة للقطن المحلوج، والذي أوضحت الدراسة أنه يعانى حاليا من مستوى جودة منخفض ومعرض للتلوث نظرا لتقادم المعدات المستخدمة لما يصل إلى 100 عام.

جاء ذلك خلال الاجتماع مع مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس برئاسة الدكتور أحمد مصطفى، بحضور ممثلي المكتب الاستشاري العالمي المكلف بإعداد دراسات جدوى اقتصادية ومالية للشركات التابعة للشركة القابضة.

وأكد الشرقاوي ضرورة مراعاة حقوق العمال في أي خطة للتطوير، ووجه المكتب الاستشاري باستكمال دراسات الجدوى لسائر الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، وتحديث دراسات تقييم أصول الشركات.

وقدم الاستشاري عرضا عن أهم مشكلات قطاع الحليج بدءا من زراعة الأقطان بأنواعها المختلفة مرورا بالتجارة والحليج، مشيرا إلى تدني مستوى الطاقة المستغلة في المحالج مع عدم تناسب توزيعها جعرافيا مع المساحات المزروعة بالأقطان، بخلاف عوامل أخرى مثل عدم ضخ استثمارات للتطوير منذ سنوات عديدة سواء في محالج الوجه القبلي أو البحري،وعدم وجود نظم رقابة جودة مما يساهم في الإساءة لسمعة القطن المصري.

كما استعرض المكتب الاستشاري عناصر الخطة المقترحة لهيكلة وتطوير المحالج، والتي شملت إعادة التوزيع الجعرافي للمحالج مع ضخ استثمارات ضخمة لشراء معدات جديدة تضاعف الإنتاجية وترفع مستوى الجودة.

وناقش وزير قطاع الأعمال العام مع ممثلي المكتب الاستشاري فيما يخص أسس إعداد الدراسة،ووجه بضرورة عمل الإيضاحات اللازمة للفروض الأساسية التي استندت عليها الدراسة المالية، كما استفسر عن مكونات التكلفة الاستثمارية، ووجه بعمل الإيضاحات اللازمة،وخاصة في تكلفة الماكينات والمعدات الجديدة.

أقرأ أيضا :

** وزير التجارة والصناعة : مصر تخطو نحو تحقيق إنطلاقة اقتصادية حقيقية

** وزير البترول يستعرض خطة الوازرة أمام “صناعة النواب”

شاهد أيضاً

بيان لجنة نقابة الصحفيين بمحافظة الغربية… صحافة بلا صحفيين..

بيان لجنة نقابة الصحفيين بمحافظة الغربية صحافة بلا صحفيين..   تؤكد لجنة نقابة الصحفيين بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *