الكنيست يصادق على قانون لمقاطعة من يقاطع المستوطنات

الكنيست يصادق على قانون لمقاطعة من يقاطع المستوطنات

رام الله – أ ش أ

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة مساء أمس الاثنين على القانون الذي سيقود إلى وسم المصالح التجارية التي ترفض تقديم خدمات النقل أو الصيانة في المستوطنات، حيث رأى بعض نواب الكنيست أن القانون سيسمح بإعداد “قوائم سوداء” تساعد المستوطنين على مقاطعة هذه المصالح، فيما نبه بعض نواب القائمة المشتركة إلى أن المستوطنات تشكل مخالفة دولية، ولذلك من الشرعي أن يتعامل معها الناس كأمر غير شرعي.

وتوقعت صحيفة “هاآرتس” العبرية أن تحدد الأنظمة التي سترافق هذا القانون، إجبار المصالح التجارية على تعليق يافطات في نقاط البيع توضح أنهم لا يقدمون خدمات للمستوطنات، مشيرة إلى أن هذا القانون يسري فقط على المصالح التي يعمل فيها 100 عامل وأكثر، وهو يسمح لمن لم يحصل على الخدمة من دون إطلاعه سابقا على ذلك, بمقاضاة المصلحة التجارية ومطالبتها بتعويض مالي لا يتجاوز 10 آلاف شيكل.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون سيسري على المصالح التي لا تقدم الخدمات للبلدات الطرفية أو بلدات غلاف غزة، لكن أحد بنوده يوضح أنه يهدف لمساعدة سكان المستوطنات في ظل رفض الكثير من أصحاب المصالح تزويد الخدمات وراء الخط الأخضر، لأسباب أمنية أو أيديولوجية.

وبادرت إلى هذا القانون النائبة شولي معلم (البيت اليهودي), التي سبق وألمحت في الماضي إلى أن القانون سيسمح بإعداد “قوائم سوداء” تساعد المستوطنين على مقاطعة هذه المصالح.

جدير بالذكر ان “الخط الأخضر” هو الخط الفاصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وعام 1967، وحددته الأمم المتحدة بعد هدنة عام 1949.

اقرأ أيضا :

الجيش العراقي يستأنف عملية تحرير غرب الموصل

قائد أمريكي يتوقع معركة صعبة في غرب الموصل بالعراق

 

شاهد أيضاً

موائد الخير فى كل مربع على الطرق السريعة والفرعية بالغربية

موائد الخير فى كل مربع على الطرق السريعة والفرعية بالغربية   عاطف دعبس   لو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *