أمين عام «أدباء مصر» لـ«أنباء الدلتا»: نسعي لضخ دماء جديدة ومشاركة العرب والأجانب بالمؤتمر وأتمنى عقد الدورة الحالية فى الغربية

أمين عام «أدباء مصر» لـ«أنباء الدلتا»: نسعي لضخ دماء جديدة ومشاركة العرب والأجانب بالمؤتمر وأتمنى عقد الدورة الحالية فى الغربية

 

كتب / رءوف مصطفى

 

أكد الشاعر محمد عزيز – أمين عام مؤتمر أدباء مصر- فى دورته الثالثة والثلاثين  لعام 2018 على أن المؤتمر وصل إلي مرحلة الشيخوخة مؤكدا في تصريح خاص ” لانباء الدلتا ” علي ضرورة أن يتم ضخ دماء جديد فى شرايين المؤتمر، جاء ذلك عقب إجراء الانتخابات التى أسفرت عن اختيارة أميناً للمؤتمر الذي تعقد دورته الحالية نهاية ديسمبر.

وأوضح عزيز أن أعضاء الأمانة عقدوا اجتماعاً، تضمن جلسة اجرائية لمناقشة جدول أعمال المؤتمر، وتم اختيار صلاح نعمان أمينا عاما مساعدا عن وجه بحري، واختيار نور سليمان أميناً مساعداً عن وجه قبلي، وكان من المفترض أن يتم اختيار رئيس للمؤتمر لكن تم تأجيل ذلك للجلسة القادمة، حيث انتهى الاجتماع بجلسة مفتوحة مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور أحمد عواض، الذي دعا الحضور إلى أهمية أن تخرج الثقافة من الحجرات المغلقة للتفاعل مع الناس فى مختلف المواقع الجماهيرية.

وأكد عزيز على ضرورة عمل فكر جديد، بحيث لا يقتصر المؤتمر علي الأدباء المصريين فقط، بل لابد من مشاركة العرب والأجانب، وذلك لأهمية وضرورة تزاوج الفنون والثقافات.

تم تشكيل لجنة الأبحاث بمشاركة كل من د. أماني فؤاد ود. مصطفي بيومي ود. أحمد صلاح قابيل ود. عماد حسين ومحمدالدسوقي ومحمد حافظ، بينما تكونت لجنة الإعلام من عزمي عبد الوهاب وعيد عبد الحليم وسامح محجوب وعلي عبد العزيز وأسامة كمال.

قال الشاعر محمد عزيز، الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر ،إن أزمة التوقيت التى تواجهها الأمانة العامة للمؤتمر لا تخص عقد المؤتمر فى موعده فقط، فالمؤتمر يمكن أن ننتهى من تفاصيله فى غضون شهر ونصف أو شهرين على الأكثر، لكن الأزمة ربما تخص المشهد الثقافى والأدبى بشكل عام، فهناك مشاكل “أزلية” فى نوادى الأدب وأخرى فيما تخص اللوائح المنظمة لها.

وأضاف “عزيز”، أنه رغم تأخر الوقت قليلا بسبب بعض الظروف التى واجهت الهيئة خلال الشهور الماضية، إلا أنه خلال اللقاء المقرر عقده يوم 24 يوليو الحالى، سيتم الانتهاء من إجراءات المسابقة البحثية لاختيار الأبحاث المقرر اختيارها للمؤتمر فى دورته الحالية ومدى ملاءمته لموضوع المؤتمر.

وأكد الشاعر محمد عزيز، أن الأمانة أيضا ستبحث عن الأماكن التى يمكن أن تستضيف المؤتمر فى دورته الحالية، وإن كان يتمنى أن تستضيفها بلده محافظة الغربية، كما أن هناك ترشيحات لمحافظتى الفيوم والأقصر، على يتم الاستقرار خلال الاجتماعات المقبلة، كما من المقرر الاستقرار على الشخص المرشح لرئاسة المؤتمر.

وأتم “عزيز” أنه يرى تجاوبا كبيرا من جانب الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورغبة فى إنجاح المؤتمر والتعاون مع الأمانة العامة للمؤتمر، وهو ما يظهر فى قيام الدكتور عواض فى التحقيق فى مخالفات مالية شابت المؤتمر فى دوراته الأربع السابقة، مشيرا إلى الأمانة ستتعاون مع الهيئة من أجل إنجاح المؤتمر، أما فى حالة تقاعص المسئولين، فستكون هناك بيانات ومواقف من الأمانة من أجل الحفاظ على ثوابتها فى نجاح المؤتمر، موضحا أن الشاعر حازم حسين عضو الأمانة طلب من رئيس الهيئة إطلاع الأمانة على ميزانية المؤتمر وهو ما رد عليه الدكتور أحمد عواض بأنه سوف يبحث مدى قانونية الأمر.

 

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يكرم ٣٠ من حفظة كتاب الله وأهالي الشهداء والموظفين المثالين بقرية صالحجر بمركز بسيون

محافظ الغربية يكرم ٣٠ من حفظة كتاب الله وأهالي الشهداء والموظفين المثالين بقرية صالحجر بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *