انطلاق منتدى الإسكندرية للإعلام “ضد الأخبار الكاذبة”

انطلاق منتدى الإسكندرية للإعلام “ضد الأخبار الكاذبة”

 

كتبت / اميرة احمد

 

انطلقت، اليوم الأحد، الجلسات الصباحية، للدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام بعنوان “ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة” بمقر الجامعة المصرية اليابانية

وتستضيف فعاليات اليومين الأول والثاني من المنتدى بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وتقام فعاليات اليوم الثالث بمبنى المعهد السويدي بالإسكندرية؛ الشريك الدائم للمنتدى.

قال أحمد عصمت، المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، أن الدورة السادسة من المنتدى تحمل اسم “ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة”، وأنه تم استخدام هذا المصطلح بوصفه الأكثر انتشارًا، بينما المصطلح الفني المعبر عن محتوى المنتدى هو عن الخلل المعلوماتي.

وأوضح أن هذا العام يشارك 200 مشارك من 12 دولة عربية، تحتل فيها المغرب أكبر بوفد من 8 مشاركين، لافتًا إلى أنه تم الاستعانة بلجنتين مستقلتين لاختيار المشاركين بسبب كثافة التقديم، حيث بلغ هذا العام نحو 1300 طلب مشاركة.

وشدد عصمت، على أن إدارة المنتدى حرصت على مشاركة إعلاميين من ليبيا وسوريا واليمن والعراق، حرصًا على تمثيل تلك الدول للمشاركة في ظل تمر به وينعكس موضوع المنتدى على مجتمعاتها.

وتشهد الدورة الجديدة من المنتدى أكبر نسبة خبراء أجانب من ألمانيا والسويد وفرنسا وإيطاليا، بالإضافة إلى مدربين من مصر والعراق والمغرب ولبنان، مؤكدًا حرص المنتدى على تنوع الخبراء لضمان تبادل الخبرات.

وسيناقش المنتدى، بحسب المدير التنفيذي، تجربة “الذكاء الاصطناعي في الإعلام”، كتجربة رائدة بدأت بتعاون إيطالي نمساوي، للاستعانة بأجهزة حواسيب متقدمة لجمع مواد إعلامية وإنتاجها، ما قد يكون بديل في المستقبل، مشيرًا إلى أن طرح تلك التجربة واجه استغراب البعض من طرحه في العالم العربي، في ظل إيمان من إدارة المنتدى أن الأفكار تنطلق سريعًأ.

وتتضمن الدورة الحالية من المنتدى ورش عمل في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والفبركة الصحفية؛ بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في المجال، بالإضافة إلى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والإعلام، ومنتدى خاص بالتعليم الإعلامي في الجامعات.

وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام من مؤسسة الفكر العربي أواخر عام 2016؛ لما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

وشهد المنتدى على مدار دوراته الخمس السابقة ما يزيد عن مائتي محاضرة بمشاركة 500 مشارك من مختلف الدول العربية، و162 مدربًا، فضلًا عن الإسهام في نجاح 50 مشروع ومبادرة إعلامية.

 

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يكرم ٣٠ من حفظة كتاب الله وأهالي الشهداء والموظفين المثالين بقرية صالحجر بمركز بسيون

محافظ الغربية يكرم ٣٠ من حفظة كتاب الله وأهالي الشهداء والموظفين المثالين بقرية صالحجر بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *