محافظة الغربية تقود حملة التوعية والوقاية من روماتيزم القلب دعما لمبادرة وزير الصحة لحماية قلوب المصريين من روماتيزم القلب

محافظة الغربية تقود حملة التوعية والوقاية من روماتيزم القلب دعما لمبادرة وزير الصحة لحماية قلوب المصريين من روماتيزم القلب

 

للعام الثاني عشر على التوالى تقود محافظة الغربية ومحافظها اللواء احمد ضيف صقر فريق العمل من القيادات التنفيذية والمجتمع المدنى لبدء حملة التوعية عن روماتيزم القلب تمهيدا لإعلان مصر خالية من روماتيزم القلب حيث بعقد المحافظ لقاء موسع يضم عدد كبير من القيادات التنفيذية والمجتمع المدنى حيث سيشارك قيادات الأوقاف والكنيسة والتعليم والشباب والتضامن مع قيادات الصحة في وضع منظومة للوصول الى المواطن في القرى والنجوع لتوصيل وسائل الوقاية من روماتيزم القلب هذا المرض الذى ينتج عن التهاب اللوزتين  والحلق بالميكروب السبحى وفى حالة عدم العلاج المناسب في المدة المناسبة ينتج الاصابة بتلف في صمامات القلب والذى يؤدى الى الحاجة الى عمليات قلب مفتوح لاستبدال الصمامات التالفة والتى تؤثر على صحة المواطن وتكلف الدولة ملايين الجنيهات.

وصرح محافظ الغربية بانه تم تشكيل لجنة برئاسته تشمل وكلاء وزارة الصحة التربية والتعليم والأوقاف والشباب والتضامن وممثلي المجتمع المدنى والكنيسة لوضع خطة عمل تنفيذية للقضاء على المرض والذى يتسبب في اجراء عمليات قلب مفتوح تمثل 40% من اجمالى عمليات القلب حيث تم تكليف كل مديرية بأداء دورها المكلف به حيث سيقوم ائمة المساجد بالتوعية عن الوقاية من المرض في خطبة الجمعة رافعين رسالة ” التهاب الحلق قد يدمر القلب ” .. وكذلك قيادات الكنيسة في دروس الأحد من كل اسبوع .. ثم تكليف مديرية الشباب والرياضة بعقد ندوات بمراكز الشباب بالقرى بالتعاون مع طبي الوحدة الصحية وكذلك مديريات التربية والتعليم بشرح اسباب المرض وطرق الوقاية منه في طابور الصباح وتفعيل دور الزائرة الصحية في تثقيف الطلاب عن الوقاية من المرض وتحويل الحالات الى مراكز روماتيزم القلب .. وكذلك مشاركة منظمات المجتمع المدنى في عقد الندوات التثقيفية والقوافل الطبية بالمشاركة مع مسئولى البرنامج .

وقد صرح الدكتور/علاء الغمراوى – مدير البرنامج القومى لروماتيزم القلب بانه تم تشكيل فريق عمل من كل قرية مكون من رجل دين وشيخ البلد ومسئول لمركز الشباب والرائدة الريفية والزائرة الصحية وطبيب الوحدة الصحية والاخصائى الاجتماعى بالمدرسة لتنفيذ خطة البرنامج والتثقيف الصحى وتحويل المرضى الى روماتيزم القلب.

واضاف بان وزير الصحة يرعى بنفسه خطة البرنامج ويتبنى مبادرة حماية قلوب المصريين من روماتيزم القلب وصولا لان تكون مصر خالية من روماتيزم القلب بحلول عام 2020 .

ومن الجدير بالذكر بان الاستاذ الدكتور/احمد عماد الدين وزير الصحة اعلن في نوفمبر 2016 عن افتتاح  مركز لروماتيزم القلب مجهزين باحدث اجهزة الموجات الصوتيه للقلب في كل محافظات مصر.. وتقدم الخدمة الطبية بالمجان.

ويوجد في محافظة الغربية مركزان لروماتيزم القلب الأول بالمحلة الكبرى بمستشفى فاروق القديمة والثانى بمستشفى المنشاوى بطنطا.

رسالة الى كل أم

انتبهى … التهاب الحلق قد يدمر القلب

اذا كان طفلك يعانى من نهجان و     ضربات قلب سريعة او التعب من اقل مجهود توجهى الى اقرب مركز لروماتيزم القلب حيث سيتم الكشف عليه بالموجات الصوتية للقلب بالمجان.

وقد صرح المحافظ بان برنامج روماتيزم القلب يقدم خدمة جديدة وهى الكشف المبكر عن روماتيزم القلب على الحوامل في الاشهر الاولى لحمايتهم من روماتيزم القلب وصولا الى ولادة امنة.وكذلك انشاء عيادات لاعطاء البنسلين في المستشفيات والمراكز الطبية وتجهيزها وتدريب الفريق الطبى على التعامل مع حساسية البنسلين

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 42 لتحرير سيناء

محافظ الغربية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 42 لتحرير سيناء   كتب- عاطف دعبس- اشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *