أخبار عاجلة

” ارلن مصر ” تتحدث عن الاعاقة والوقاية ” بثقافة الطفل بطنطا “

” ارلن مصر ” تتحدث عن الاعاقة والوقاية ” بثقافة الطفل بطنطا “

 

انطلاقا من الدور التوعوى والوقائى الذى تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر ، نظم قصر ثقافة الطفل بطنطا برئاسة سونيا مرسى ، محاضرة بعنوان ” الإعاقة..المسببات و الوقاية ” القتها الدكتورة دعاء أحمد ناصر. الباحثة و المسئولة بمركز ارلن مصر ، تناولت فيه الحديث عن متلازمة ( أرلن ) و التى سميت باسم مكتشفتها العالمة هيلين أرلن و هى الحساسية الضوئية المفرطة للعين من ضوء الشمس و الأضواء الساطعة أو الألوان الفاقعة والتي تسبب ألم و حرقة بالعين و تشوش الرؤية أو تداخلها و ما يصاحبها من إجهاد للعين و بعض أجزاء الجسم و صداع بالرأس و ما يترتب عليه من صعوبة فى القراءة و الانتباه و إدراك الإبعاد و التفاصيل الدقيقة و مشكلات سلوكية و حركية ،
اوضحت ” مرسى ” مديرة القصر ان المحاضرة تم تنظيمها بالتعاون مع ( مركز أرلن مصر ) بالقاهرة و بمشاركة من ( أكاديمية التدريب و التنمية ) بالغربية ، مؤكدة على دور مؤسساتنا الثقافية التى تضع في مقدمة اولاوياتها تنمية الوعى الصحي و الوقائي لأبناءنا و الذى يتصدره الوعى بصحة العين و البصر أثمن ما يمتلك الإنسان من نعم من خلال المحاضرات واللقاءات المدعمة بعرض داتا بروجكتور عن التعريف بأسباب الاصابة ودرجاتها ومجلاتها وتأثير الاصابة على المريض وعرض توضيحى لنماذج صور مشوشه يبصرها المريض ، وايضا توزيع استبيان أرلن لاستراتجيات القراءة ما بين صعوبة و مضايقات القراءة و الخصائص المميزة لكلا منهما .
حضر اللقاء ا. حسن عمار مدير معهد للمكفوفين بطنطا ، و ا. ايهاب فؤاد من إدارة التمكين الثقافي بالهيئة العامة لقصور الثقافة ، ا. سوزان فوزي مدير الإدارة الثقافية بفرع ثقافة الغربية ، وعدد من طلاب المدارس و الأخصائيين النفسيين و المشرفين الصحيين بالمدارس و اولياء الأمور.
جاء ذلك تحت رعاية ا. احمد درويش رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى ، ا. جابر سركيس مدير عام ثقافة الغربية

شاهد أيضاً

الفرارجي من برج القاهرة إلى برج إيفل(من التَّخفّي إلى البَوحِ)

الفرارجي من برج القاهرة إلى برج إيفل (من التَّخفّي إلى البَوحِ)   كتب – سمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *