إغراءات عديدة لدور النشر المصرية للمشاركة فى معرض الدوحة الدولى للكتاب

إغراءات عديدة لدور النشر المصرية للمشاركة فى معرض الدوحة الدولى للكتاب

                                            

تقوم قطر فى تلك الأيام بتقديم إغراءات عديدة لدور النشر المصرية للمشاركة فى معرض الدوحة الدولى للكتاب، حيث إن القائمين على المعرض خاطبوا جميع دور النشر المصرية للمشاركة، فى المعرض خلال الدورة القادمة. وقدم القائمون على معرض الدوحة العديد من التسهيلات لدور النشر المصرية، التى تتمثل فى تخفيض سعر إيجار الأجنحة المخصصة للناشرين، قد يصل لـ50%، فى محاولة لإغراء الناشر المصرى للمشاركة فى معرض قطر للكتاب، بالإضافة لتقديم التسهيلات فى السداد، وهذا ما أكده عدد من الناشرين .

كما أرسل إبراهيم بن عبد الرحيم البوهاشم السيد، مدير إدارة المكتبات العامة والتراث، ومدير معرض الدوحة الدولى للكتاب، بإرسال دعوة للناشر محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، تفيد بأنه قد تقرر تغيير مدة معرض الدوحة الدولى للكتاب، بحيث سيكون من تاريخ 29 نوفمبر حتى 5 ديسمبر 2017، أى لمدة أسبوع واحد فقط، وطالبت الاتاحد بإبلاغ جميع دور النشر للمشاركة. وكشف عدد من دور النشر المصرية عن حضور نائب مدير معرض قطر للكتاب إلى مصر – مصرى الجنسية – مؤكدين أن سبب حضوره لمصر هو إقناع دور النشر المصرية والتفاوض معها للمشاركة فى معرض الدولة للكتاب.

كما أوضح ناشرون مصريون أن نائب مدير معرض الدوحة تواصل بالفعل مع عدد من دور النشر، وجارى التفاوض، وعرض التسهيلات التى سيقوم المعرض بتقديمها، مشيرين إلى أن هناك دعوة رسمية أرسلت على البريد الإلكترونى لكل ناشر، من قبل القائمين على المعرض للمشاركة. وقد دشن القائمون على معرض الدوحة جروب على “واتس آب” تحت عنوان “مجموعة معرض الدوحة الدولى”، يضم عددا كبيرا من دور النشر المصرية، حيث تتم مخاطبتهم وعرض جميع الإجراءات والتسهيلات لإقناع الناشرين بالمشاركة، من قبل القائمين على المعرض.

وتساءل الناشرون عبر الجروب المدشن من قبل القائمين على معرض الدوحة، عدة أسئلة يجيب على جميعها نائب مدير معرض الدوحة، وكانت الاستفسارات حول تفعيل جوازات سفر المندوبين، ليرد النائب قائلا: أنا فى القاهرة إجازة وهحاول أفعل جوازات المندوبين، وجاء سؤال آخر من إحدى الناشرين حول صحة الدعوة المرسلة من قبل معرض الدوحة لاتحاد الناشرين العرب، فيرد: الدعوة صحيحة، كما بدأت دور النشر فى الاستفسار عن حجم التخفيضات المقدمة لهم.

وعقب الناشر عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وأمين عام مساعد لاتحاد الناشرين العرب، عن دعوة قطر للمشاركة فى معرض الدوحة للكتاب، قائلا : الدعوة مرفوضة، نحن الآن فى حالة مقاطعة مع قطر، ولن نشارك فى معرض الكتاب الخاص بهم، لآن الاتحاد جزء أصيل من الدولة.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين، فى تصريحات صحفية، أن أى دور نشر ستشارك فى معرض الدوحة، فهى تتحمل نتيجة هذه المشاركة، لآن مشاركتها موقف فردى، وليس الاتحاد مسئول عنها، فنحن كاتحاد لن يأخذ موقفا مضادا للسياسة الممصرية، فنحن مقاطعون لمعرض كتاب قطر، ولن يتغير الموقف إلا إذا اتخذت الدولة المصرية موقفا آخر، فالاتحاد يسير بنفس منهج الحكومة المصرية.

وأضاف عادل المصرى، أن الاتحاد لم يعلن عن شركات شحن لمعرض قطر حتى الآن، ولا يوجد اتفاق مع أى شركة شحن، فنحن مع الدولة فى سياستها. وتابع عادل المصرى، قائلا: إن اتحاد الناشريين العرب ليس معنى بهذه القضية، فالاتحاد يضم 15 دولة، منهن 4 دول لن يشاركوا وهو دول المقاطعة” الإمارات، والسعودية، البحرين، ومصر”، و11 اتحاد من الممكن أن يشاركوا.

شاهد أيضاً

همسات حانية بقلم – وفاء غباشى  أهلا رمضان..

همسات حانية بقلم – وفاء غباشى  أهلا رمضان.. جئت رمضان بالبركة والغفران تحيي ضمائر قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *