أخبار عاجلة

وكانت فضيحة كبرى !! بقلم / دكتور أنس عبد الرحمن الذهبى

وكانت فضيحة كبرى !!

بقلم / دكتور أنس عبد الرحمن الذهبى
استشارى طب الأطفال – طنطا

يتفاعل الكثير منا مع بعض الأخبار الكاذبة التى تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعى ، ويتم تداولها بسرعة البرق على أنها حقيقة واقعة رغم عدم معقوليتها ، ووضوح كذبها ، فتتحول الكذبة إلى حقيقة ويتبارى الجميع من رواد مواقع التواصل الاجتماعى ، والمواقع الإخبارية ، والقنوات الفضائية ، فى نقلها وابرازها دون وجود أى دليل على صحتها ، حتى يظهروا لنا وكأنهم وحدهم العالمون ببواطن الأمور والقريبون من مواقع السلطة .
ويبدو هذا الأمر وكأنه عادة قديمة تأصلت في الكثير منا وعلي كافة المستويات الاجتماعية والثقافية فقد تذكرت واقعةً حدثت في أوائل الستينيات من القرن الماضي حيث كان مسرح اللا معقول يهيمن علي المشهد الثقافى ، فقام الكاتب الشاب حينئذ أحمد رجب بنشر مسرحية من فصل واحد فى مجلة « الكواكب » تحت عنوان « الهواء الأسود » ، وكتب أن مؤلف المسرحية هو الكاتب السويسرى « فريدريك دورينمات » وأن هذه المسرحية تنتمى لهذا التيار المسرحي الجديد .
ثم دعت المجلة عددًا من كبار النقاد المشهورين آنذاك ليتناولوا النص العالمى بالنقد والتحليل ، فأشاد الجميع بالمسرحية ، و بامتداداتها الذهنية الكامنة ، وكيف أن إبداعات « دورينمات » عظيمة و ثرية فاقت كل التوقعات ، وعابوا علي المسرحيين المصريين عدم الاستفادة من هذه القمم المسرحية العالمية .
ثم كانت المفاجأة المدوية حينما نشرت المجلة تعقيبا من الأستاذ أحمد رجب جاء فيه ( أنا الموقع أدناه أحمد رجب أقر وأعترف بأنني كاتب مسرحية « الهواء الأسود » ، وأنني مؤلفها الأوحد ، وأن « فردريك دورينمات » الكاتب السويسري لا علاقه له إطلاقا بهذة المسرحية ، وأنه ليس له انتاج مسرحي بهذا الاسم .. !! )
وكانت فضيحة كبرى .. ولكننا كالمعتاد ننسي كل شىء بعد حين .

ذكــاء جحــا
يُحكى أنّ أحدَ الملوك أعلن فى أرجاء مملكته أنّه إذا تمكن أحدٌ من أن يختلق كذبة يقول عنها الملك هذا كذب ، فسوف يعطى نصف مملكته لمن اختلقها .
فحضر إليه رجلٌ وقال له : أطال الله عمرَك أيها الملك كان عند أبى عصا طويلة يمدها إلى السماء ويحرك بها النجوم !!
فقال الملك : يا له من شىء غريب ، لكنه يحدث ، وجدّى كان له غليون يشعله من الشمس مباشرة ، وذهب الرجل دون أن ينال شيئا !!
ثم جاء أخر إلى الملك وقال له : كما تعرف أيها الملك فقد هبت البارحة عاصفةٌ شق فيها البرقُ السماء وقد قمت بخياطةِ الشق الحادث !!
فأجاب الملك : أحسنت عملًا لكنك لم تخطه بشكل جيد فاليـوم صباحًـا تساقط رذاذ مـن المطر ، وذهب الرجل أيضًا دون أن ينال شيئًا !!
وأخيراً .. جاء جحا يتأبط برميلًا !!
فقال له الملك : ما شأنك والبرميل ؟
فأجاب : جئت أسترد برميلَ الذهب الذى أقرضتك إياه !
فصاح الملك : أأنا مدينٌ لك ببرميلٍ من الذهب ؟
أجاب جحا : نعم !
فقال الملك : لا .. هذا كذبٌ .
قال جحا : إن كان هذا كذبًا ، فأعطني نصف مملكتك كما وعدت !!
أجا ب الملك دون تفكير : لا لا .. هذا صحيحٌ !!
فقال جحا على الفور : إذن أعطني برميل الذهب الذي اقترضته منى !!

عن naglaa

شاهد أيضاً

صحة الغربيه تعلن عن توفير لقاح جونسون للمسافرين

صحة الغربيه تعلن عن توفير لقاح جونسون للمسافرين   كتب – عاطف دعبس – أشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *