أخبار عاجلة

حديـث التـوكتـوك .. بقلم دكتور /أنس عبد الرحمن الذهبى – استشارى طب الأطفال

حديـث التـوكتـوك

بقلم دكتور /أنس عبد الرحمن الذهبى

استشارى طب الأطفال

 

حديثي اليوم عن التوكتوك ، تلك المركبة التي تسللت إلي شوارعنا علي استحياء منذ سنواتٍ قليلة ، ثم أخذت فى الانتشار كالفيروس حتي وصل عددُها فى مصر الآن إلي أكثر من ثلاثــة ملايين توكتوك حسب بعض التقارير غير المؤكدة . والتوكتوك أو الباجاج أو الركشة هو التطورالطبيعى لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة ذات العجلتين التي كان يجرها سائقها ، ولا يعرف أحدٌ علي سبيل اليقين سببَ تسمية هذه المركبة بعد تطورها بالتوكتوك ، ولكن المرجح أنّ الكلمة مستمدةٌ من الصوت الصادر من الموتور عند تسارع المركبة .

وينتشر التوكتوك بكثرة في كثيرٍ من بلدان آسيا وأفريقيا ، وتظل شركة باجاج الهندية هي الرائدة في صناعتة ، بالرغم من وجود كثير من الشركات الأخري المصنعة له في بلدان مختلفة من العالم ، ويتراوح سعر التوكتوك الواحد في مصر مابين عدة آلاف من الجنيهات عند بداية ظهوره حتي وصل الآن إلي أكثر من خمسين ألفا من الجنيهات لبعض الأنواع .

والتوكتوك يسع لثلاثةِ ركاب بما فيهم السائق ، وهو غيرُ مطابقٍ لمواصفات السلامة والأمان ، وذلك لعدم اتزانه وهشاشة هيكلـه الخارجي ، مع عدم وجود أبـواب أو أحزمة أمان ، ولذا فهو مركبة شديدة الخطورة علي ركابه عند سيره علي الطرق العامة والسريعة .

ولكن يبقي استخدامه مهمًا وفعالًا في قري ونجوع مصر لنقل الأشخاص والأمتعة بعد أنّ اتسعت مساحاتها وتباعدت أطرافها حيث يتحرك بكل سهولة ويسر في شوارعها الضيقة التي لا تتحمل مرور السيارات بها .

وفي ظل اعتماد ملايين من الأسر المصرية علي دخله ، وكذا الحاجة الملحة لوجوده في كثير من المناطق كما ذكرت ، أصبح من الضروري الآن ، الإسراع بتقنين أوضاعه وأوضاع سائقيه ، والسماح له بالعمل فقط داخل القري والنجوع ، مع منعه تمامًا من السير علي الطرق العامة والسريعة أو داخل المدن و إتخاذ كافة الإجراءات العقابية اللازمة حال ضبطه في هذه الأماكن .

وأختم حديثي بذكر بعض العبارات المكتوية علي ظهورِ التكاتك والتي تعبر عن روح الفكاهة السائدة عند المصريين : • توكتوك أصلي .. اركب وخلصني . • متزعليش يا قُطة .. بكرة هتبقي تويوتا . • من النهارده أصحاب مافيش .. ده أنا جايبه لأكل العيش . • الأجره غداً .. مجاناً . • الحلوه مش ورث .. دي جايه بخلع الضرس .

عن naglaa

شاهد أيضاً

حملة تموينية على المخابز والمحالّ التجارية بمركز قطور

حملة تموينية على المخابز والمحالّ التجارية بمركز قطور   كتب -؛ عاطف دعبس – أشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *