أخبار عاجلة
اطبع هذا المقال اطبع هذا المقال
الرئيسية / أخبار عاجلة / أسس الرعاية الصحية للطفل في الإسلام … بقلم / ا د محمد إبراهيم طه خليل …كلية التربية ـ جامعة طنطا

أسس الرعاية الصحية للطفل في الإسلام … بقلم / ا د محمد إبراهيم طه خليل …كلية التربية ـ جامعة طنطا

أسس الرعاية الصحية للطفل في الإسلام

ا د محمد إبراهيم طه خليل

كلية التربية ـ جامعة طنطا

 

 

يشهد العالم المعاصر اهتماما متزايدا بصحة الطفل وعافيته ، ففي كل عام تقيم المؤسسات التربوية ومؤسسات الصحة العالمية العديد من الدراسات والمؤتمرات بهدف الوصول إلي صحة فضلي للطفل ، وعلي الرغم من كل هذا الاهتمام العالمي بصحة الطفل إلا أن اهتمام الإسلام يصحة الطفل وعافيته يفوق كل اهتمام ويتميز علي كافة المناهج والدوائر والمؤسسات المهتمة بالرعاية الصحية للطفل وذلك لأن صحة الأبدان ووقايتها من الافات والأمراض جزء هام من رسالة الإسلام السمحة وأمر دعت إليه الشريعة الإسلامية .

وتستند رعاية الطفل الصحية في الإسلام إلي مضامين إنسانية تستمد جذورها من تكريم الإسلام للإنسان وتفضيله علي الكثير  ممن خلق الله تفضيلا ، وخص القرآن  الكريم الإنسانية عموما في بعض خطاباته للإنسان خاصة الآيات المتعلقة بالخلق والنمو وحسن التقويم ، ومن يمعن النظر في القرلآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة يجد مالاحصر له من الأسس الصحية لرعاية الطفل ، ولعل التعريف بتلك الأسس قد يكون له تأثير جوهري في حل المشكلات الصحية  التي تعترض تربيتنا لأبنائنا كما تعترض مؤسسات رعاية الطفولة في البلدان الإسلامية.

ولعل من المناسب في هذا المقام أن نسلط الضوء علي بعض ملامح هذه الأسس غي الإسلام وهي :

ـ أكد الإسلام في مبادئه علي القيمة العالية للإنسان ، وتكريمه وتفضيله ووجوب احترامه.

ـ أبقي الإسلام علي المظاهر الإيجابية لرعاية صحة الطفل ، وتربيته التي كانت سائدة قبل بعثة النبي صلي الله عليه وسلم كحين تربية الطفل وتدريبه علي الفروسية وغرس مبادئ الشجاعة والكرو في نفسه.

ـ ألغي الإسلام المظاهر الخاطئة والسلبية لمعاملة الطفولة والتي كانت سائدة في مرحلة ماقبل ظهور الإسلام كوأد البنات وقتل الأولاد خشية الفقر وعدم توريث الإناث .

ـ وفر الإسلام نسقا متكاملا من الأسس السامية التي تنظم حياة الإنسان ، وتحدد طبيعة علاقات وأسس رعاية الطغل وحقوقه ،ومايرتبط بذلك من مسؤوليات ، كالرعاية ، والنسب ، وحق الحضانة والإعالة ،  والكفالة ، وأسلوب التربية .

وهكذا فإن هذه الأسس التي استندت إليها رعاية الطفل الصحية في الإسلام ، إذا ماجمعت وصنفت علي نحو واضح وصحيح فإنها ستكون أساسا تبني عليه مناهج التربية بوجه عام ، ومناهج التعليم الصحي بوجه خاص في العديد من البلاد الإسلامية ، وسوف تكون هذه المناهج أكثر جدوي وفعالية لأنها مستقاة من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .

وقد اهتم الإسلام مثلا بصحة الطفل الجسدية اهتماما كبيرا ، وعدها من الأولويات التي يجب ان تعني بها مؤسسات رعاية الطفل ، ومناهج التربية في كافة مراحل التعليم ، وكي تتحقق للطفل سلامة جسده وقوته فقد وضع الإسلام عددا من الأسس من أهمها الرضاعة الطبيعية والتدرج في فطام الطفل والتعامل مع الرضيع بلطف وحنان ، وختان الطفل ، وتحنيك الطفل ، وحث الاطفال علي نظافة أجسادهم الدائمة من خلال المداومة علي الوضوء والإستحمام ، وحث الأطفال علي وجوب اتباع القواعد الصحيحة في المأكل والمشرب والنوم ، وتحذير الأطفال من الأمراض السارية والمعدية ، وحثهم علي ممارسة الرياضة ، وتذيرهم من كل ماسضر بجسدهم .

كما اعتني الإسلام بصحة الطفل النفسية والإنفعالية من خلال إشباع حاجاته النفسية كي يبقي منسجما معها ويكون بمنأي عن الإضطراب النفسي ، ولهذا وضع الإسلام مجموعة من الأسس التربوية بهدف بناء الشخصية النفسية والإنفعالية السوية ومنها تقبيل الأطفال رأفة ورحوة بهم ، والمداعبة والممازحة معهم ، والعدل والمساواة بين الأطفال في المعاملة والمحبة والعطاء ، وتقديم الهدايا والعطايا لهم ، وتنمية ثقة الطفل بنفسه ، ومسح رأس الطفل ، وحسن استقبال الطفل وتفقد احواله ، وإشباع حاجة الطفل إلي التقدير .

ولما كان العقل أحد مكونات الشخصية الإنسانية وعلامة دالة علي التكيف لذلك وضع الإسلام جملة من الأسس التي توفر تنمية ذكاء الطفل وزيادة قدرته علي التأمل وتحرير عقله من مختلف الإتحرافات والأساطير ، وتأهيله بمختلف العلوم والمعارف التي تسهم في تحقيق أهداف مجتمعه المسلم ومن أهمها التركيز علي غرس حب العلم وآدابهفي نفوس الأطفال ، والعناية بتنمية معارف الأطفال الدينية ، وتوجية الأطفال علي وفق ميولهم العلمية ، وتوجيه الأطفال نحو التأمل والتفكير ، والإجابة عن استفسارات الطفل وأسئلته ، وتدريب الطفل علي طرق إستخدان المعلومات وحل المشكلات في الواقع ،؟ ومحاورة الطفل محاورة هادئة هادفة . 

عن naglaa

شاهد أيضاً

جامعة طنطا تعلن أسماء الفائزين بأفضل رسالة ماجستير ودكتوراه

جامعة طنطا تعلن أسماء الفائزين بأفضل رسالة ماجستير ودكتوراه كتب / اشرف عبوده أعلن الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *