قادة الدول الاسلامية يعلنون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

قادة الدول الاسلامية يعلنون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

 

فى اعلان صريح دون مواربة وبحجم القرار الامريكى الاخير، دعا قادة الدول الاسلامية في ختام قمتهم الطارئة في اسطنبول -اليوم الاربعاء- العالم الى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ردا على القرار الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

دعا قادة الدول الاسلامية في ختام قمتهم الطارئة في اسطنبول -اليوم الاربعاء- العالم الى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ردا على القرار الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واعلن القادة في بيان نشر في ختام قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول ان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها.

واعتبر قادة الدول الاسلامية ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل “يصب في مصلحة التطرف والارهاب،ويعتبر تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام ويصب في مصلحة التطرف والارهاب ويهدد السلم والامن الدوليين.

عباس يدعو مجلس الامن بإلغاء قرار ترامب إزاء بالقدس

دعا الرئيس الفلسطينى عباس محمود أبو مازن اليوم الأربعاء خلال كلمته أمام قمة التعاون الإسلامى ، لإصدار قرار من مجلس الأمن بإلغاء قرار ترامب حيال القدس.

واكد أبو مازن خلال كلمته أن الولايات المتحدة لن يكون لها دور في العملية السياسية بعد الآن لأنها منحازة كل الانحياز لإسرائيل، ونقل ملف الصراع برمته الى الامم المتحدة ،مشيرا إلى أن إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس.

واشار أبو مازن إن العالم كله يقف وقفة واحدة ضد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

نطالب بالتوجه لمجلس الأمن بمشروعات قرارات لإبطال قرار واشنطن بشأن القدس

وأشار عباس إلى أن القدس كانت ولا زالت وستظل إلى الأبد عاصمة لدولة فلسطين، معتبر أن قرار ترامب جريمة كبرى و”انتهاك صارخ للقانون الدولى والانتهاكات الموقعة”.

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان “إسرائيل دولة احتلال وإرهاب”

من جانبه قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى كلمته اليوم أمام قمة منظمة التعاون الإسلامى أن إسرائيل دولة احتلال وإرهاب، مشيرا إلى أن قرار أمريكا بشأن القدس يكافئ إسرائيل على “أعمالها الإرهابية”.

وأكد أردوغان أن اسطنبول شقيقة القدس ونحن هنا لنتدارس انتهاكات التى تطال القدس، مبينا أن كل من يتجول فى شوارع القدس يجد أن هذه المدينة تحت الاحتلال، وبالتالى قرار”ترامب” ليس له أى اعتبار طالما أن المدينة تحت الاحتلال، ولا يمكن لأى دولة أن تنقل سفارتها إلى المدينة وفقا للقرار الأممى الصادر فى العام 1980 تحت رقم 184.

شكري: استقرار المنطقة والعالم لا يحتمل أي تحرك غير محسوب تجاه القدس

أكد وزير الخارجية سامح شكري ، أن مصر تستنكر القرار الأمريكي الأحادي المخالف للشرعية الدولية.. مشددا على أن استقرار المنطقة والعالم لا يحتمل أي تحرك غير محسوب العواقب تجاه القدس، ولن يتحقق في ظل عدم المبالاة بمشاعر ملايين العرب والمسلمين والمسيحيين.

جاء ذلك في كلمة سامح شكري والتي ألقاها نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة الإسلامية الطارئة حول القدس والمنعقدة اليوم الأربعاء باسطنبول .

وأوضح شكري، أن القدس هي قضية الحق والعدل في مواجهة سياسات القوة وإقرار الأمر الواقع ومكافأة المحتل، و ليس من حق أي طرف أن يتصور أن بإمكانه القفز على القانون الدولي والحقوق التاريخية ليضفي شرعية على اغتصاب الأرض والحق.

الملك سلمان يؤكد استنكاره لقرار نقل السفارة الأمريكية للقدس

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز-اليوم الأربعاء- استنكاره وأسفه الشديد للقرار الأمريكي بشأن القدس، لما يمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس التي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة، وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي.

واضاف سلمان خلال افتتاحه أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى اليوم- إن المملكة دعت إلى الحل السياسي للخروج من أزمات المنطقة وحل قضاياها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس شرقية.

الملك عبد الله: لايتحقق السلام إلا بحل الصراع الإسرائيلى الفلسطينى

اكد الملك عبد الله الثانى ، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته فى قمة منظمة التعاون الإسلامى، انه لا يمكن تحقيق السلام الشامل في المنطقة إلا بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطينى مؤكدا رفضه أى محاولات لتغيير وضعية القدس ومقدساتها الدينية.

مجمع البحوث بالأزهر يطالب الأمة الإسلامية بالحفاظ على القدس

طالب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف, الأمة الإسلامية بأن تقوم بواجبها نحو الحفاظ على القدس العربية وحماية المسجد الأقصى.

وأشاد المجمع – في اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور محى الدين عفيفى – ببيان هيئة كبار العلماء برئاسة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بخصوص القدس ودعم القضية الفلسطينية.

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف قد أكدت فى اجتماع طارئ أمس رفضها القاطع لقرارات الإدارة الأمريكية بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل بدون أي سند تاريخي أو قانوني, داعية جميع الحكومات والمنظمات العربية والإسلامية إلى القيام بواجبها تجاه القدس وفلسطين واتخاذ كل الإجراءات السياسية والقانونية اللازمة لإبطال هذه القرارات.

 

عن عبوده

شاهد أيضاً

نقابة الاطباء البيطريين بالغربية تكرم الرواد والمتفوقين من أبناء الأعضاء

نقابة الاطباء البيطريين بالغربية تكرم الرواد والمتفوقين من أبناء الأعضاء   كتب – عاطف دعبس …

تنفيذي الغربية يوافق على تحديث الأحوزة العمرانية لقطور وسمنود وزفتى و6 قرى و 30 عزبة

تنفيذي الغربية يوافق على تحديث الأحوزة العمرانية لقطور وسمنود وزفتى و6 قرى و 30 عزبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *